أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / محمد بن سلمان في زيارة للولايات المتحدة .. مشاريع عسكرية وامنية وخدمات استراتيجية للحصول على دعم التورط في اليمن وسوريا

محمد بن سلمان في زيارة للولايات المتحدة .. مشاريع عسكرية وامنية وخدمات استراتيجية للحصول على دعم التورط في اليمن وسوريا

وصف معهد واشنطن ان زيارة ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع محمد بن سلمان للولايات المتحدة٫ يمكن أن تعيد تشكيل علاقات البلدين ٫ ووصفته بأنه يمثل مستقبل السعودية، في تجاهل واضح لدور ولي العهد الامير محمد بن نايف الذي يفترض انه الوريث الشرعي للملك سلمان في حالة وفاته .

مما يعزز الاعتقاد ان الرهان الامريكي على محمد بن سلمان مؤطرا بعنوان” ان محمد بن سلمان هو الوارث لعرش والده ” وان ولي العهد الحالي الامير محمد بن نايف قد يتعرض للاقصاء ويدفع الى التنازل عن منصبه لمحمد بن سلمان ٫ كما حدث في اجبار مقرن بن عبد العزيز ولي عهد الملك سلمان على الاستقالة والتخلي عن منصبه لمصلحة محمد بن نايف .
وذكر الخبير سايمون هندرسون في تقرير بالخصوص أن الزيارة التي يقوم بها الأمير محمد بن سلمان إلى واشنطن حدث مهم وفرصة للتعارف، و”لمعالجة عدد كبير من المسائل المقلقة المشتركة للولايات المتحدة والسعودية فضلاً عن تضييق هوة الخلافات، خصوصاً في الظروف التي قد يسود فيها التباس فيما يتعلق بهرمية السلطة النظرية مقابل الفعلية في الرياض”.
ولفت التقرير إلى أن الأمير محمد بن سلمان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه مسؤول “منح من قبل والده صلاحيات مطلقة تقريبا. وعلى هذا النحو، ففي هذه الزيارة سيفوق الأمير بن سلمان أهمية ابن عمه الأكبر سنا ولي العهد الأمير محمد بن نايف إن لم يتجاوزه رتبة”.وأشار هندرسون إلى أن القسم الرسمي من زيارة محمد بن سلمان إلى الولايات المتحدة يبدأ في 16 مارس/آذار، وقد يستضيفه وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس لكونه نظيره .
ورجّح الخبير أن يجري محمد بن سلمان في واشنطن لقاءات مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية وبخاصة مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية مايك بومبيو.
وأكد أن المناقشات الأكثر أهمية التي سيجريها الأمير السعودي الشاب ستكون في البيت الأبيض مع كبير الاستراتيجيين ستيفن بانون، ومع مستشار آخر هو جاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب، وهو أكبر سنا من الأمير ببضع سنوات فقط، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يلتقي الأمير بترامب نفسه.
ورأى الخبير أن القضية الأكثر إلحاحا خلال هذه الزيارة قد تطال “الفشل المستمر لقوات التحالف التي تقودها السعودية بإعادة تأسيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في العاصمة، صنعاء، المحتلة خلال العامين الماضيين من قبل رجال القبائل الحوثيين وأنصار الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح المدعومين من إيران”.
وأضاف في هذا الصدد أن الجمود في الصراع اليمني سمح لتنظيم “القاعدة” بإقامة ملاذات آمنة في “فجوات” نتجت عن الحرب الأهلية، ما ” دفع الولايات المتحدة لشن عملية عسكرية في الآونة الأخيرة، من بينها غارة قامت بها قوات الكوماندوز فضلاً عن ضربات جوية”.
وتساءل هل ستقبل واشنطن “عرضاً سعودياً قائماً لإرسال فرق جنود لدعم القوات الخاصة الأمريكية في سوريا، التي تهدف الى دعم المعارضة ضد تقدم القوات التابعة لنظام الأسد وحلفائها المدعومة من إيران”، مشيرا إلى أن هذه المسألة مثيرة للاهتمام.
وتطرق التقرير إلى هجمات 11 سبتمبر، مشيرا إلى أنها تحدٍ آخر تواجهه علاقات البلدين، بخاصة أن “خمسة عشر شخصاً من الخاطفين التسعة عشر كانوا سعوديين”.
وأوضح الخبير أن المملكة فشلت في منع تمرير قانون “جاستا” على الرغم من الضغط الشديد الذي مارسته، ما قد “يعرض للخطر الأصول السعودية الرسمية في الولايات المتحدة إذا كان بالإمكان إثبات تحمل المملكة مسؤولية وقوع الهجمات أو التقصير في وقفها”.

المصدر: washingtoninstitute

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *