أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الرئيس روحاني نتفق مع باكو على ان الارهاب الوهابي يشكل خطرا كبيرا علي المنطقة وضرورة تجفيف هذا الفكر

الرئيس روحاني نتفق مع باكو على ان الارهاب الوهابي يشكل خطرا كبيرا علي المنطقة وضرورة تجفيف هذا الفكر

قال الرئيس الايراني حسن روحاني ان طهران وباكو تعتبران الارهاب الناتج عن الافكار الوهابية والنزعة السلفية، يشكل خطرا كبيرا على المنطقة و” نعتقد بانه يجب تجفيف الافكار الارهابية في المنطقة”.

واضاف الرئيس روحاني في مؤتمر صحفي مع نظيره الاذربيجاني “الهام علييف” في طهران اليوم الاحد ان البلدين لديهما وجهات نظر متطابقة حول القضايا المرتبطة بسوريا والعراق ونامل بان تصل الجهود الايرانية – الروسية – التركية في مجال سوريا الى نتيجة مرجوة تكون في اطار اجتماع استانة مؤكدا ان السبيل النهائي لتسوية الازمة السورية ياتي عبر الطرق السياسية.
وقال روحاني ان ايران تؤمن باحترام وحدة اراضي الدول وتسوية المشاكل الاقليمية عبر الحلول السياسية والحوار.
واشار الرئيس روحاني الى قضية قره باغ وقال ان الجمهورية الاسلامية ايران تعتقد بان هذه القضية يجب ان تسوى عبر الحوار.
وصف الرئيس الايراني حسن روحاني العلاقات بين ايران وجمهورية اذربيجان بالاخوية والاستراتيجية، وقال ان هذه العلاقة شهدت تقدما ملحوظا علي مر السنوات الثلاث الماضية ٫ مشيرا الى ان تطور العلاقات مهم من الناحية السياسية والارتباط السياسي بين البلدين، وايضا من حيث القضايا الاقليمية والدولية والاقتصادية والثقافية.
واضاف ان حجم التجارة بين ايران وجمهورية اذربيجان خلال الاشهر ال10 الماضية، يوضح ان البلدين يتجهان نحو المزيد من السعي لتطوير العلاقات .
يذكر ان المخابرات السعودية والقطرية وبنسيق مع المخابرات الاردنية والموساد الاسرائىلي وبمشاركة المخابرات الامريكية CIA والبريطانية MI6 كانت وراء تنمية ورعاية الجماعات الوهابية السلفية وتحشيدها في سوريا لاسقاط نظام الرئيس الاسد وهي التي كانت وراء ظهور داعش وجبهة النصرة واحرار الشام وعشرات التنظيمات الوهابية المسلحة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اعتقال قيادي في داعش باحد احياء بغداد كان يخطط لتنفيذ هجمات ارهابية تستهدف زوار الاربعين

أعلنت خلية الاعلام الأمني، اليوم الاحد، اعتقال قيادي بتنظيم داعش كان يروم تنفيذ هجمات إرهابية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *