أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الجيش النيجيري يشن هجوما علر تجمع للمسلمين الشيعة في مدينة كاستينا

الجيش النيجيري يشن هجوما علر تجمع للمسلمين الشيعة في مدينة كاستينا

في جريمة اخرى له ٫ شن الجيش النيجيري هجوما دمويا ضد المسلمين الشيعة في نيجيريا، ولكن من دون ان يُكلف قادة هذا الجيش انفسهم تبرير فعلتهم النكراء كما كانوا يبررون افاعيلهم السابقه بحق اتباع اهل البيت عليهم السلام.

مصادر صحفية وشهود عيان ذكروا، ان قوات الجيش النيجيري هاجمت مساء الاربعاء الماضي مبنى الحركة الاسلامية في مدينة كاستينا، وهو مقر اقامة زعيم الشيعة في المدينة الشيخ يعقوب يحيى، واعتدت على الموجودين في المقر، ولم تتوفر لحد الان احصائية دقيقة عن عدد ضحايا هذا الهجوم.
قبل عامين ارتكب الجيش النيجيري مجزرة رهيبة بحق المسلمين الشيعة في مدينة زاريا ذهب ضحيتها 350 شهيدا ومئات الجرحى، كما اصيب رئيس الحركة الاسلامية في نيجيريا العلامة الشيخ ابراهيم زكزاكي، الذي فقد احد عينية ومازال رهن الاعتقال رغم الحكم الصادر عن القضاء النيجيري باطلاق سراحه.
الملفت ان المسلمين الشيعة في نيجيريا وخاصة انصار الحركة الاسلامية من اكثر مواطني هذا البلد التزاما بالقانون، ولم تسجل لدى المحاكم ومراكز الشرطة النيجيرية حتى حادثة امنية واحدة تثبت تورط اتباع اهل البيت عليهم السلام، الا انهم ورغم ذلك طالما تعرضوا لهجمات دامية من قبل الجيش او من قبل حركة بوكوحرام “الداعشية”.
الكثير من المراقبين للمشهد النيجيري يؤكدون ان الاعتداءات التي تستهدف المسلمين الشيعة في نيجيريا تقف وراءها جهات وهابية وصهيونية انتشرت كالسرطان داخل بعض الاجهزة الحكومية ومنها الجيش، هدفها اسكات الصوت الاسلامي الاصيل المتمثل بصوت الحركة الاسلامية برئاسة الشيخ زكزاكي.
لم تجد بعض الجهات التي تعمل لمصلحة الوهابية والصهيونية داخل الجيش والاجهزة الحكومية، في سلوك اتباع اهل البيت عليهم السلام ما يمكن اتخاذه ذريعة لاستهدافهم، فاذا بها تتوسل بذرائع تضحك الثكلى لتبرير قتلهم للشيعة، كما حصل في 12 كانون الاول / ديسمبر عام 2015 ، عندما ارتكب الجيش مجزرة مروعة بحق الالاف من اتباع اهل البيت (ع) الذين كانوا مجتمعين في حسينية “بقية الله” وامام منزل الشيخ ابراهيم زكزاكي في مدينة زاريا، بذريعة ان “الشيعة” حاولوا اغتيال قائد الجيش النيجيري الذي صادف مروره من امام الحسينية !!!.
حينها اكدت منظمة هيومن رايتس ووتش ان ما لا يقل عن 300 شخص قتلوا، في حين قالت منظمة العفو الدولية ان عدد الضحايا كان بـ”المئات”، بينما اكدت مصادر الحركة الاسلامية بقيادة الشيخ زكزاكي ، ان العديد من الاطفال والنساء كانوا بين قتلى المجزرة، الامر الذي اكد الطريقة العشوائية التي اطلق فيها الجيش النار على المواطنين العزل.
لما كان حجم الظلم الذي نزل على اتباع اهل البيت (ع) لا يمكن حجبه بغربال الاعلام الطائفي، والرفض الاستعلائي للجيش النيجيري، فقد تم الاعلان فيما بعد عن العثور على حوالى 350 جثة في مقبرة جماعية بشمال نيجيريا بينهم اطفال ونساء، كانوا من ضحايا مجزرة زاريا.
استمر انكار الجيش للمجزرة 8 اشهر، الا ان تحقيقا قضائيا صدر يوم الأحد 31 تموز/ يوليو 2016 ، خلص الى أن الجيش النيجيري قتل 348 شخصا من المسلمين الشيعة على مدى ثلاثة ايام، ودمر حسينية “بقية الله” ومنزل الشيخ ابراهيم زكزاكي، الذي اصيب بدوره اصابات بالغة وتم نقله الى جهة مجهولة.
لما كانت جريمة الجيش النيجيري بحق المسلمين الشيعة العزل اكبر من ان يتم التغطية عليها، امرت محكمة نيجيرية في الثاني من كانون الاول/ديسمبر 2016 ، بالافراج غير المشروط وخلال 45 يوما عن رئيس الحركة الاسلامية في نيجيريا العلامة زكزاكي وزوجته بعد احتجازه بصورة غير قانونية لمدة عام دون محاكمة من قبل جهاز امن الدولة.
يبدو ان الهجوم الذي نفذه الجيش على المسلمين الشيعة في كاستينا، جاء ردا على قرار المحكمة النيجيرية القاضي بالافراج عن الشيخ زكزاكي، الامر الذي يؤكد ان المسلمين الشيعة مازالوا في دائرة الاستهداف الوهابي الصهيوني.
حالة الرفض الشعبي التي اوجدها الشيخ زكزاكي بين ابناء الطائفة الشيعية في نيجيريا للصهيونية، تجلت بأروع صورها في المسيرة المليونية ليوم القدس العالمي التي نظمتها الحركة الاسلامية في نيجيريا، والتي القت الرعب في قلوب حماة “اسرائيل” ودعاة الوهابية في نيجيريا.
الشيخ زكزاكي دفع ثمنا باهظا لمواقفه الرافضه للصهيونية والتغلغل الوهابي في نيجيريا، ففي عام 2014 هجمت قوات الامن النيجيرية على المشاركين في مسيرة يوم القدس العالمي وقتلت 33 شخصا بينهم ثلاثة من أبناء الشيخ زكزاكي الأربعة : احمد وحميد ومحمود فيما قُتل الرابع في مجزرة زاريا.
كان بامكان الجيش النيجيري استئصال شأفة جماعة بوكوحرام “الداعشية” الوهابية، لو استهدفها كما يستهدف المسلمين الشيعة المسالمين، ولكن يبدو ان بعض الجهات التي تحصل على امتيازات من الوهابية والصهيونية في نيجيريا، هي التي تقف وراء هذه السلوكيات الشائنة وغير الانسانية للجيش النيجيري بحق اتباع اهل البيت عليهم السلام.

المصدر ” شفقنا

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *