أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / سفير النرويج السابق في الرياض يؤكد ان السعودية وراء انتشار ظاهرة الارهاب لنشرها الفكر الوهابي في العالم

سفير النرويج السابق في الرياض يؤكد ان السعودية وراء انتشار ظاهرة الارهاب لنشرها الفكر الوهابي في العالم

كشف راديو اوستن الاوروبي ، ان السفير النرويجي السابق في الرياض كارل شيوتز ويبايي يعتقد أن السعودية وراء انتشار الأيديولوجية المتطرفة في المنطقة والعالم ، وابدى خشيته ان يغض الغرب النظر عن هذا التورط الخطير في انتشار ظاهرة الارهاب.

ووصف الدبلوماسي النرويجي، السعودية بأنها “مملكة الإرهاب ” مشيرا انها استخدمت ثروتها النفطية لتمويل نشر الوهابية على مستوى العالم .
ولا يشك السفير ويباي بأن السعودية قد شاركت بتمويل تنظيم داعش على حد زعمه، مستشهدا بأن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون ادعت في بريد إلكتروني مسرّب عام 2014 أن “عمليات إرسال الأموال مخفية” للدولة الدينية.
ودعا الدبلوماسي النرويجي ، السلطات في بلاده الى ضرورة أن تتنبه لهذا الأمر، مقترحا طريقة لفحص التطرف والتي قد تكون من خلال إعادة إحياء مقترح الحزب التقدمي بحظر الأنظمة الحاكمة غير المشاركة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان للأمم المتحدة من تمويل أي مؤسسات سياسية أو دينية في النرويج.
ووفق راديو اوستن ،قال السفير النرويجي السابق في الرياص ويباي “لوقف النفوذ الوهابي، علينا إلقاء نظرة على هذه الأيديولوجية واقتلاع نفوذها المحلي مهما كان مصدره، سواء كان عبر الدعم المالي، الأدب أو الفيديو من قبل الدعاة الذين يقولون أشياء رهيبة على الإنترنت. إضافةً لذلك، يجب على كل الأئمة تحدث النرويجية لنفهم ما يحدث في المجتمع الإسلامي في النرويج”.
هذا ووجه موقع “بريتبارت ” الإخباري المقرب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهامات لاذعة الى كارل شيوتز ويبايي السفير النرويجي السابق بالرياض للسعودية بسبب تقييمه لخطر النظام الوهابي السعودي وضلوعه في صناعة داعش وحضانة الفكر الوهابي الذي يصنع الارهاب.

المصدر : راديو اوستن الاوروبي

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيل الجديد: محاولات تأجيل انتخابات كردستان من أجِّلِ البارتي استخفاف بالمرجعية والدستور

دان حراك الجيل الجديد، الثلاثاء، محاولات تأجيل انتخابات اقليم كردستان، بعد مساعٍ للحزب الديمقراطي الكردستاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *