أخبار عاجلة
الرئيسية / اوروبا / الاتحاد الاوروبي / اية الله خامنئي : امريكا ودول اوروبية متورطة بالاحداث المريرة في سوريا والعراق

اية الله خامنئي : امريكا ودول اوروبية متورطة بالاحداث المريرة في سوريا والعراق

اكد قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله السيد علي خامنئي، ان اميركا والكثير من القوى الأوروبية تضطلع بدور في إيجاد الاحداث المريرة في سوريا والعراق ان جذور المشاكل الراهنة في المنطقة تعود الى تدخل بعض القوى الكبرى .

جاء ذلك خلال استقبال قائد الثورة الاسلامية آية الله خامنئي، رئيس وزراء السويد ستيفان لوفن .
ونوه قائد الثورة الاسلامية الى المسيرات المليونية التي شهدتها العاصمة طهران وفي جميع انحاء ايران في ذكرى انتصار الثورة الاسلامية، وقال: ان ذكرى الثورات في العالم تجري في مراسم شكلية وباستعراض عسكري بمشاركة عدد من النخب والسياسيين، لكن في ايران فان ذكرى انتصار الثورة الاسلامية تكون احتفالا حقيقيا من قبل الشعب نفسه وبمشاركة جميع الشرائح.
واعتبر اية الله خامنئي هذه المشاركة الحماسية والفريدة من نوعها مؤشرا مدهشا ولا نظير له على حيوية واستعداد الشعب الايراني، مضيفا: ان المحللين الذين يتحدثون عن بعد حول ايران، عاجزون عن فهم هذه العظمة.

وفود اوروبية زارت ايران
ولم تف بتعهداتها

ولفت اية الله خامنئي ، الى زيارات ومحادثات بعض الدول الاوروبية في طهران خلال الاشهر الثمانية عشرة الماضية، وفي نفس الوقت عدم وفائها بغالبية التوافقات الحاصلة، ووصف رئيس وزراء السويد بانه شخص عملي وان المتوقع منه العمل كي لا تبقى التوافقات بين ايران والدول الاوروبية مجرد حبر على ورق.
كما تطرق آية الله خامنئي الى تصويت الجمهورية الاسلامية الايرانية الايجابي لعضوية السويد في مجلس الامن الدولي، وقال: ان مجلس الامن يشكل امكانية هامة قد تحول للأسف الى رهينة لدى بعض القوى الكبرى، لكن في نفس الوقت بالامكان القيام بدور بناء للحيلولة دون ممارسة معايير مزدوجة من قبل هذا المجلس.

حل الازمة السورية
على غرار العراق

واكد سماحته ان السبيل لحل مشاكل المنطقة ينبع من داخلها، منوها الى الوضع الاخذ بالتحسن في العراق في اشارة الى انتصارات الجيش العراقي والحشد الشعبي والعشائر على ارهابيي داعش ، وقال: كما توجد امكانية لحل الازمة السورية بنفس الشكل، لكن يتطلب ذلك وقف دعم الارهاب ومثيري الحروب.
واعتبر آية الله خامنئي حضور سفراء بعض الدول الغربية في اوساط المعارضة السورية وتسليم الاسلحة لهم بسخاء منذ بداية الازمة في سوريا في اشارة الى سفيري امريكا وبريطانيا، يشكل انموذجا لهذه التدخلات المثيرة للمشاكل، وقال: من اجل حل هذه المشكلة، يجب التعرف على جذور المشكلة ومن ثم معالجتها.
من جانبه وصف رئيس وزراء السويد ستيفان لوفن، في هذا اللقاء الذي حضره رئيس الجمهورية حسن روحاني، زيارته الى طهران بانها هامة وتاريخية، وقيم المحادثات الثنائية بالايجابية، وقال: لقد اجرينا محادثات حول العلاقات الاقتصادية والقضايا الاقليمية الهامة، ونسعى الى ترجمة هذه التوافقات في الواقع العملي.
واشار لوفن الى عضوية السويد في مجلس الامن الدولي، مضيفا: اننا قبلنا بمقعد العضوية في مجلس الامن من اجل القيام بمهام مؤثرة ومختلفة، وعلى هذا الاساس دعمنا ايضا من هذا الموقع مواقف الدول غير المنحازة.
واكد رئيس الوزراء السويدي على اهمية دور الشعوب وخاصة الشباب المتعلم والناشط، وقال: ان سكان ايران من الشباب يعدون ثروة قيمة للغاية.

افاق تعاون
ايراني سويدي

واشار قائد الثورة الاسلامية الى الامكانيات الوفيرة التي يمتلكها البلدان – ايران وسوريا – للنهوض بمستوى التعاون، مضيفا: ان ايران ترحب بتعزيز التواصل بين البلدين على جميع الاصعدة، ويحدونا الأمل في ان تثمر المحادثات والتوافقات التي تم التوصل اليها عمليا.
وقال آية الله خامنئي: ان السويد ولروابطها طويلة الامد مع ايران، تعتبر دولة ذات سمعة جيدة عند الشعب الايراني، وان نظرة التفاؤل فيما بين شعبي البلدين، ستكون ارضية ملائمة لتوسعة التعاون الثنائي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *