أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير اسرائيلي يكشف عن موعد نقل ادارة ترامب السفارة الامريكية للقدس المحتلة

وزير اسرائيلي يكشف عن موعد نقل ادارة ترامب السفارة الامريكية للقدس المحتلة

اعتبر وزير القدس وشؤون ما يسمى بـ” التراث الوطني الإسرائيلي” زيف إيلكين، أن قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس سيتم اتخاذه، على الأرجح، في مايو/أيار أو يونيو/حزيران القادمين.

وقال إيلكين، وهو رئيس المكتب السياسي في حزب “ليكود” الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في حديث لوكالة “تاس” الروسية، الخميس 9 فبراير/شباط: “لقد تبنى الكونغرس الأمريكي في العام 1995 قانونا يقضي بأن سفارة الولايات المتحدة (لدى إسرائيل) يجب أن تكون في القدس، العاصمة الأبدية والموحدة لإسرائيل”.
وأوضح الوزير أن “عمل هذا القانون يجري تجميده كل 6 أشهر بموجب أوامر خاصة لرؤساء الولايات المتحدة على مدى السنين العديدة الماضية، وجاء الأمر الأخير حول هذا الشأن في ديسمبر (كانون الأول) من العام 2016 بعد التوقيع عليه من قبل الرئيس السابق، باراك أوباما”.
وأشار إيلكين، في هذا السياق، إلى أن القرار حول نقل السفارة الأمريكية إلى القدس سيتوقف على توقيع الرئيس ترامب على الأمر المماثل الجديد بعد انقضاء مدة 6 أشهر على إصدار المرسوم الأخير، موضحا أن ترامب سيكون عليه اتخاذ هذا القرار خلال شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران القادمين.
وأعرب الوزير الإسرائيلي عن أمله في أن ينقل الرئيس الأمريكي الجديد سفارة بلاده إلى القدس.
وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي تولى منصبه رسميا في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، تعهد باتباع سياسات أكثر موالاة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب، أقيمت قبل 68 عاما، إلى القدس المحتلة ، مما يدعم بشكل ملموس مساعي السلطات الإسرائيلية لتحويل هذه المدينة المتنازع عليها إلى “عاصمة موحدة وأبدية لدولة إسرائيل”، على الرغم من الاعتراضات الدولية.
وأبدت الأمم المتحدة وهيئات وجماعات ومؤسسات إسلامية وعربية معارضتها لهذه الخطوة، فيما رحب بها الجانب الإسرائيلي.
وتشكل قضية القدس أحد محاور النزاع بين فلسطين وإسرائيل، حيث يطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المنشودة، وذلك وفقا لما تقوله قرارات الأمم المتحدة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سوريا تعلن الحداد 3 أيام على استشهاد الرئيس الإيراني

أعلنت رئاسة الجمهورية السورية الحداد 3 أيام باستشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *