أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / المالكي يجدد اتهامه للسعودية بالتدخل في شؤون العراق ودول عربية اخرى

المالكي يجدد اتهامه للسعودية بالتدخل في شؤون العراق ودول عربية اخرى

اتهم رئيس الوزراء نوري المالكي، الجمعة، النظام السعودي بالتدخل بشؤون العراق ودول عربية أخرى، معتبراً أن هذه الأفعال لا تخدمهم.

وقال المالكي في كلمة له خلال توزيع سندات قطع الأراضي في محافظة بابل ضمن جملته الانتخابية للترويج لقائمته الانتخابية ، “دعونا نقول بصراحة لان الأمر لا يخفي على احد فالنظام السعودي مسؤول عن دماء المسلمين جميعاً”، لافتا الى أن “الثروة التي أعطاها الله في بيت الحرام تحولت الى وسائل قتل وتدخل في شؤون الآخرين”.
وأضاف “ننصح النظام السعودي ونرشدهم لأنهم بحاجة الى مرشد ونهديهم للطريق الصحيح، لان هذه الأفعال لاتخدمهم، لانهم يتحملون دماء المسلمين”، متهماً النظام بـ”التدخل بشؤون العراق ودول عربية أخرى”.
وتساءل المالكي “هل أن دماء العراقيين تباع بهذه السهولة، وحتى الفقراء لديهم عفة لا يبيعون وطنهم “، مبيناً أن “كل دولة تريد أن تتدخل في شؤون العراقيين نقول لهم، إن كنتم تريدون التدخل كأصدقاء أهلا وسهلا”.
وكان المالكي، اتهم في (8 آذار 2014)، السعودية وقطر بإعلان الحرب على العراق، محملاً إياهما مسؤولية الأزمة الأمنية في البلاد، فيما أشار الى أنهما تأويان “زعماء الإرهاب والقاعدة” وتدعمها “سياسيا وإعلاميا”.
وزعم وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، في تصريح اوردته صحيفة “الشرق الاوسط” في (16 نيسان 2014)، المشاكل التي يعانيها العراق حاليا بأنها “داخلية وليست مع بلاده”، مشددا على ضرورة أن يخاطب رئيس الوزراء نوري المالكي السياسيين العراقيين والشعب العراقي لحل قضايا العراق و”لا يرميها على أحد”، فيما اعتبر ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي، تلك التصريحات، “تحريضية لإشعال الفتنة الطائفية في البلاد وتعطيل المصالحة الوطنية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

طلب نيابي بإقالة وزير الخارجية فؤاد حسين لتجاهل استقبال وزير الخارجية الروسي لافروف

طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم عطوان، إعادة النظر في بعض الوزراء بعد اجراء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *