أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / اليمن : انزال امريكي ضد “القاعدة” وسقوط أكثر من 100 شخص بينهم مدنيون

اليمن : انزال امريكي ضد “القاعدة” وسقوط أكثر من 100 شخص بينهم مدنيون

اعلنت أفادت القوات المسلحة الأمريكية، بأن جنديا أمريكيا لقي مصرعه وأصيب ثلاثة آخرون بجروح أثناء عملية ضد مسلحين متصلين بتنظيم “القاعدة” الإرهابي في اليمن.

وفي التفاصيل ، ذكرت القيادة المركزية الأمريكية، الأحد 29 يناير/كانون الثاني، أن عسكريا أمريكيا آخر جرح جراء هبوط اضطراري لطائرة هليكوبتر قرب مكان العملية العسكرية، وتم تدميرها من قبل الجانب الأمريكي بتعمد لأنها فقدت قدرتها على التحليق.
وبحسب القيادة فإن العسكريين الأمريكيين قتلوا 14 من مسلحي تنظيم “القاعدة في الجزيرة العربية” واستولوا على معلومات تدل على خطط التنظيم لتنفيذ هجمات إرهابية مستقبلية.
وفي وقت سابق من الأحد نقلت فرانس برس عن مسؤول يمني أن العملية الأمريكية التي شاركت فيها طائرات مسيرة ومروحيات في محافظة البيضاء وسط اليمن، أسفرت عن مقتل 16 مدنيا و41 إرهابيا.
ونقلت فرانس برس عن مصدر طبي في الحديدة أن المستشفى العسكري في المدينة استقبل، خلال الساعات الـ24 الماضية، “جثث أكثر من 90 متمردا وعديدا من الجرحى”.
وأفاد مسؤولون محليون بأن الهجوم استهدف، فجر الأحد، مجموعة منازل في محافظة البيضاء بطائرات من دون طيار ومروحيات قتالية. وذكرت المصادر ذاتها أن العملية أدت إلى مقتل القيادي في تنظيم “القاعدة” عبدالرؤوف الذهب، بالإضافة إلى مسلحين آخرين.
ووفقا لما أوردته وسائل إعلام يمنية، فإن “مروحيات أباتشي وطائرات دون طيار حلقت على القرية عند الساعة السادسة مع طلوع الصباح، حين كان أغلب السكان لا يزالون نياما”.
كما أنزلت المروحيات جنودا بالمظلات في القرية، هاجموا منزل عبدالرؤوف الذهب، ودارت معارك عنيفة بين الطرفين، حسب شهود عيان. وتحدثت الأنباء عن مقتل عبدالرؤوف الذهب وشقيقه سلطان في العملية.
وفي وقت سابق من الأحد، ذكر شهود عيان أن قتلى وجرحى أمريكيين سقطوا في الاشتباكات العنيفة، وشوهد جنود أمريكيون يحملون جثثا إلى المروحيات، لكن المصدر لم يشر إلى حصيلة محددة.
وكانت هي أول عملية عسكرية أمريكية واسعة النطاق في اليمن منذ تولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة في 20 من الشهر الجاري. كما يجدر بالذكر أن الحديث يدور عن أول عملية عسكرية أمريكية برية في اليمن منذ أن بدأ الصراع المسلح هناك قبل عامين تقريبا.
ونفذت الولايات المتحدة عشرات من الضربات بطائرات بلا طيار خلال عهد الرئيس السابق باراك أوباما ضد تنظيم “القاعدة في جزيرة العرب”.

المصدر: وكالات

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *