أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مصر / الشرطة المصرية / الكويت تحتضن افتتاح المكتب الاقليمي لحلف ” الناتو ” ومراقبون يعتبرونه لمواجهة ايران وروسيا في المنطقة

الكويت تحتضن افتتاح المكتب الاقليمي لحلف ” الناتو ” ومراقبون يعتبرونه لمواجهة ايران وروسيا في المنطقة

في خطوة وصفها مراقبون بانها موجهة ضضد ايران وروسيا ، وتثبيت وجود الناتو في منطقة الخليج ، شهدت الكويت، الثلاثاء 24 يناير/ كانون الثاني، افتتاح المركز الإقليمي لمنظمة حلف شمال الأطلسي.

وأنشئ المركز بناء على “مبادرة اسطنبول للتعاون”، التي أطلقها زعماء دول الناتو في العام 2004، والهادفة إلى تعزيز الروابط الأمنية بين الحلف ودول الشرق الأوسط، وخاصة دول الخليج.

وحضر الافتتاح أمين عام الحلف، ينس ستولتنبرغ، ووزير الخارجية الكويتية، صباح الخالد الصباح، ووزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، وأخرون.

ودعا ستولتنبرغ، إلى تعزيز التعاون الأمني مع دول الخليج العربية، مشيرا إلى أن المركز يهدف إلى “تعزيز الشراكة بين الحلف ومنطقة الخليج العربية بأكملها”.

وقال إن المركز “سيعزز التعاون بين الجانبين في العديد من الجوانب من بينها التحليل الاستراتيجي والتخطيط للطوارئ المدنية والتعاون العسكري”، كما أنه سيمثل “مركزا حيويا للتعاون بين الحلف وشركائنا في دول الخليج على كافة الأصعدة لاسيما في الحرب ضد الإرهاب”.

من جهته أكد وزير خارجية الكويت أن المنطقة تواجه تحديات تتطلب التعاون مع المنظمات الدولية.

ومن المنتظر أن يساعد المركز دول الخليج عبر دورات تدريبية في المجال الأمني للتعامل مع التهديدات، التي تطال المعلومات والطاقة، بالإضافة إلى التعامل مع تهديدات أسلحة الدمار الشامل.

وقال مراقبون سياسيون ان هذه الخطوة في اختبار الكويت لافتتاح مكتب إقليمي ، يهدف الى مواجهة ايران وروسيا في المنطقة ، خاصة وان التواجد الروسي والايراني العسكري في سوريا ، شكل عمقا استراتيجيا لكلا البلدين ، وهناك خشية لدى الناتو من خطط للاسطول الروسي للتواجد في مياه الخليج في المرحلة المقبلة وربما الحصول على تسهيلات في المونئ العراقيه , بخلاف ما توفره الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بين موسكو وطهران من تفصيلات بشأن اتفاق البلدين على استقبال السفن الحربية للبلدين في موانئهما .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

بايدن يتصل بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مؤكدا ضرورة انهاء الحرب في اليمن

اعلن البيت الابيض أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أجرى اتصالا هاتفيا مع العاهل السعودي الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *