أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ترامب يستعد لتعيين صهره ” جاريد ” اليهودي وصدي اسرائيل وسيطا للتسوية في الشرق الاوسط

ترامب يستعد لتعيين صهره ” جاريد ” اليهودي وصدي اسرائيل وسيطا للتسوية في الشرق الاوسط

كشف الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، إنه سيعين صهره جاريد اليهودي الديانة والصديق لاسرائيل ، وسيطا للتوصل لاتفاق السلام في الشرق الأوسط.

وسبق لترامب أن عين زوج ابنته إيفانكا اليهودي جاريد كوشنر في منصب كبير مستشاري البيت الأبيض، ما أثار تساؤلات حول المحسوبيات والوساطات للأقارب في التعيينات الحكومية، الأمر الذي يمنعه القانون الأمريكي.

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب إن صهره كوشنر سيساهم كثيرا في تسوية الصراع بين “إسرائيل” والفلسطينيين لأنه يعرف المنطقة جيدا.

ويبلغ جاريد كوشنر من العمر 35 عاما، وهو من عائلة يهودية ثرية، وكان يعمل في مجال الإستثمار والتطوير العقاري قبل أن يستقيل لينتقل إلى منصبه الجديد في الإدارة الأمريكية الجديدة.

وكانت صحيفة “غارديان” البريطانية قد لفتت في وقت سابق إلى أنه يتعين على كوشنر التوضيح كيف أن قانون مكافحة المحسوبيات لا يسري عليه، موضحةً أن هذا القانون صدر عام 1967 بعدما عين الرئيس جون كيندي شقيقه روبرت مدعيا عاما للولايات المتحدة.، ويمنع القانون أي مسؤول فيدرالي توظيف أحد أعضاء عائلته أو أقاربه في وكالة أو مكتب يشغله هذا المسؤول.

ولفتت الصحيفة إلى وجود ثغرات ومخارج في القانون، ويقول خبراء إن كوشنر عين بصفة “مستشار” وبذلك لا يكون دوره رسميا ولا يسري عليه القانون، وهذه طريقة للتهرب مما يفرضه القانون، كذلك، فقد قال فريق ترامب إن كوشنر اختار عدم الحصول على راتب من الدولة خلال فترة خدمته في البيت الأبيض، وهي الثغرة الثانية كي لا يواجه بشكل قانوني. يعتبر جاريد كوشنر، زوج ابنة دونالد ترامب الكبرى المثيرة للجدل إيفانكا ترامب، شخصية شبه غامضة، يبدو ذكياً وناضجاً في بعض المرات، وأحياناً يتهم بأنه الذي دخل جامعة عريقة، مثل “هارفارد” من دون مؤهلات سوى وساطة والده عبر إغراء الجامعة بالمال، وثمة من يراه رجلاً ذكياً يعمل بصمت ليمرر أهدافه، لاسيما زواجه من ابنة ترامب ليعزز شراكة بين عائلتين تعملان في مجال واحد هو العقارات، أو تخلصه من خصومه أثناء الحملة الانتخابية لترامب.

وقد تزوج إيفانكا سنة 2009 ولهما ثلاثة من الأبناء، وهو رجل أعمال وثري ومستثمر يمتلك شركة “كوشنر بروبرتي” المتخصصة في مجال التطوير العقاري، كما أنه مالك صحيفة “نيويورك أوبزيرفر” منذ عام 2006.

وينتمي كوشنر لعائلة ثرية فهو الابن البكر لـ “تشارلز كوشنر” واحد من أشهر مطوري العقارات في ولاية نيوجيرسي الأمريكية، حيث ولد جاريد في يناير 1981 وتلقى تعليمه الأساسي في مدرسة فريش ونشأ كيهودي ملتزم، ثم دخل جامعة هارفارد في عام 2003 ليتخرج في مجال علم الاجتماع، وكان والده من مساندي وداعمي الجامعة نفسها، حيث قدم لها منحة بمبلغ 2.5 مليون دولار.

لكن قصة دراسته بجامعة نخبوية مثل هارفارد لا يدخلها إلا الأذكياء أثارت الجدل كثيراً بعد كتاب نشره الصحافي الأمريكي “دانيال غولدن” المتخرج في الجامعة نفسها، زعم فيه أن دخول جاريد وشقيقه أيضا إلى هارفارد جاء نتيجة تبرع والدهما بالمبلغ المذكور.

وفي عام 2007 تخرج كذلك في جامعة نيويورك في الدراسات العليا بمجال القانون وإدارة الأعمال.

ومن ثم تزوج من نجلة ترامب المطور العقاري أيضا، في عام 2009 بعد أن اعتنقت الديانة اليهودية، وأنجبا من الأبناء، أرابيلا (5 سنوات) وجوزيف (3 سنوات) وثيودور (8 أشهر).
يعمل كوشنر الابن في مجال العقارات، وقد كوّن ثروة قدرها 20 مليون دولار وهو لا يزال طالباً جامعياً بهارفارد، حيث كان يشتري ويبيع المباني في المنطقة بهدف التسلية.
وفي عام 2006 اشترى صحيفة “نيويورك أوبزيرفر” بمبلغ 10 ملايين دولار، موظفاً بعضاً من الأموال التي ادخرها في السنين السابقة، وقد كانت واحدة من وسائل الإعلام القليلة التي وقفت بجانب ترامب في الحملات الانتخابية.

هل سيكون له تأثير في البيت الأبيض؟

رغم أن كوشنر ينتمي لعائلة عرفت بتأييد الحزب الديمقراطي، إلا أنه وقف بجوار نسيبه ترامب، وأنفق من ماله ما لا يقل عن 100 ألف دولار في الحملات الانتخابية للمرشح الجمهوري.

كما أن كوشنر وطوال الحملة كان مشرفاً على النواحي التقنية، حيث تولى مسؤولية مباشرة على وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت في الترويج لوالد زوجته.
كذلك قام بتدبيج وكتابة عدد من خطابات ترامب، وتنظيم زيارات منسقة، كما تولى تصميم خطة انتقال الرئيس الجديد إلى البيت الأبيض وكما توقع المراقبون فقد اصطحب ترامب صهره الى البيت الابيض رغم انه يعتبر من الاصوليين في عقيدته اليهودية والتزامه بطقوسها وقربه من المنظمات الصهيونية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير اسرائيلي يؤكد زيارة نتنياهو للسعودية ولقائه بولي العهد بن سلمان

اكد وزير التعليم في الحكومة الإسرائيلية، عضو في حزب “ليكود” تقارير إعلامية تحدثت اليوم الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *