أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق / التحالف الدولي في العراق / الولايات المتحدة تعلن عدد المستشارين العسكريين في التحالف الدولي الى 450 مستشارا في العراق

الولايات المتحدة تعلن عدد المستشارين العسكريين في التحالف الدولي الى 450 مستشارا في العراق

في خطوة هدفها تعزيز التواجد العسكري الامريكي في العراق ، رفع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ، عدد مستشاريه الى نحو 450 مستشارا ، بذريعة مساعدة القوات العراقية التي تخوض معركة استعادة الموصل من داعش الوهابي وفق ما افاد متحدث عسكري باسم التحالف الاربعاء ن فيما تحتفظ القوات الامريكية بخمسد الاف جندي وضابط فوق الاراضي العراقية بذريعة محاربة الارهاب .

وقال الكولونيل الاميركي جون دوريان الذي كان يتحدث عبر الدائرة المغلقة من بغداد ان المستشارين العسكريين الاضافيين انتشروا “في الاسبوعين الاخيرين” دعما للجيش العراقي في المرحلة الجديدة من الهجوم.
وكانت قوات الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية والحشد العشائري قد بدأوا في 29 كانون الاول/ ديسمبر المرحلة الثانية من هجومه على الموصل لاستعادة احياء المدينة الواقعة شرق نهر دجلة.
واوضح دوريان ان زيادة عدد المستشارين العسكريين للتحالف في الموصل يندرج في اطار ما اسماه “سلسلة اجراءات” اتخذت “لتسريع” تقدم القوات العراقية.
ولفت الى ان هؤلاء المستشارين يبقون عادة “خلف خط الجبهة” لكنهم دخلوا مرارا المدينة نفسها.
واضاف ان الارهابيين الذين قطعت عنهم الامدادات في غرب الموصل عبر تدمير الجسور على دجلة “ليس لديهم الامكانات للدفاع عن المحاور الثلاثة” ، وتابع دوريان “نشرت معلومات كثيرة عن خسائر القوات العراقية، لكن الخسائر (في صفوف الارهابيين) اكبر بكثير”.
ومنذ بدء المعركة في 17 تشرين الاول/ اكتوبر، استعادت قوات النخبة العراقية لمكافحة الارهاب احياء عديدة في شرق الموصل.
وتشكل استعادة الموصل هدفا كبيرا للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية بقيادة واشنطنن ، كما حررت قوات الحشد الشعبي غرب الموصل الى الحدود مع سوريا من قبضة وانتشار قوات داعش وحلفائه من فلول اعوان نظام صدام البائد.
واشاد المتحدث العسكري الاميركي الاربعاء الى ما اسماه “الصبر التكتيكي” للقوات العراقية التي عليها “تطهير” كل مبنى من اي مقاتل عدو او عبوة ناسفة في سياق تقدمها في المدينة.
وقال “هذا الامر يتطلب وقتا” و”هو خطير للغاية”، لافتا الى انه لا يزال هناك “نحو مئتي الف مبنى” في المدينة.
لكنه اكد ان القوات العراقية تتقدم تدريجا والمحاور الثلاثة التي تدخل منها في شرق الموصل “بدات تتقاطع”.

المصدر : فرانس برس

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجهاد الإسلامي تبارك بالعملية النوعية للقوات المسلحة اليمنية في تل أبيب

باركت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بالعملية النوعية والجريئة التي نفذها أبطال اليمن في القوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *