أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / البرلمان التركي يقر توسيع صلاحيات الوكالة الوطنية للاستخبارات في مجال التنصت وجمع الملعومات وتحديد نشاط الصحفيين

البرلمان التركي يقر توسيع صلاحيات الوكالة الوطنية للاستخبارات في مجال التنصت وجمع الملعومات وتحديد نشاط الصحفيين

في خطوة من شانها ان توسع صلاحياته في الرقابة وجمع المعلومات والتنصت على المعارضة والسياسيين والاعلاميين ووضع ضوابط مشددة على عمل الصحفيين ، اقر البرلمان التركي، الخميس، مشروع قانون طرحته حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان يوسع صلاحيات الوكالة الوطنية للاستخبارات، وفق ما أفادت وسائل الإعلام التركية.

وتم التصديق على مشروع القانون بعد نقاشات صاخبة، بفضل الأكثرية المطلقة التي يتمتع بها حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان.
ويوسع القانون الجديد بصورة كبيرة صلاحيات وكالة الاستخبارات في مجال جمع المعلومات، وينص على عقوبات بالسجن، خصوصا بحق صحافيين، إذا ما أفشوا وثائق سرية تتعلق بـ”الأمن العسكري”.
وكانت الحكومة قد طرحت مشروع القانون الشهر الماضي قبل الانتخابات البلدية التي حقق فيها حزب العدالة والتنمية فوزا كاسحا رغم فضائح الفساد التي طالت مسؤولين في حكومة أردوغان الذي يتولى السلطة في تركيا منذ 2002.
والهدف من إقرار هذا القانون هو الانتهاء من مسألة التسجيلات السرية التي نشرتها وسائل إعلام وشبكات تواصل اجتماعي وألحقت ضررا كبيرا بأردوغان وحزبه.
ويسمح القانون الجديد، الذي بدأت مناقشته في البرلمان الأسبوع الماضي، لوكالة الاستخبارات بالتنصت على المكالمات الهاتفية وجمع معلومات تتعلق بـ”الإرهاب والجرائم الدولية والاستخبارات الداخلية”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

غارات اسرائيلية تستهدف مواقع للمقاومة في غزة ردا على 8 صواريخ اطلقت من القطاع باتجاه عسقلان ومستوطنات

شنت طائرات الاحتلال الحربية فجر الجمعة 27 يناير 2023، سلسلة غارات جوية استهدفت مواقعا للمقاومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *