أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / اردوغان يكشف عن نواياه في سوريا : هدفنا اسقاط حكم بشار الاسد

اردوغان يكشف عن نواياه في سوريا : هدفنا اسقاط حكم بشار الاسد

في تحد سافر للاعراف الدولية وفي اعتراف هو الاول من نوعه ، اقر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الجيش التركي بدأ عملياته داخل الأراضي السورية من أجل إنهاء حكم الرئيس السوري بشار الأسد.!

%d8%a7%d8%b1%d8%af%d9%88%d8%ba%d8%a7%d9%86-%d9%81%d9%8a-%d8%b3%d9%88%d8%b1%d9%8a%d8%a7-%d9%85%d9%88%d9%82%d8%b9-%d8%b9%d8%b3%d9%83%d8%b1%d9%8a
وقال أردوغان عبر كلمة ألقاها في ندوة مكرسة للقدس في إسطنبول، الثلاثاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني: “حسب تقييماتي، لقي قرابة مليون شخص حتفهم في سوريا. ومازال الناس يموتون، بينهم أطفال ونساء ورجال. أين الأمم المتحدة؟ ماذا تفعل؟ هل هي في العراق؟ لا! لقد دعونا إلى الصبر، لكننا لم نقدر على تحمل هذا الوضع في نهاية المطاف ودخلنا سوريا مع الجيش السوري الحر”.
واستدرك أردوغان قائلا: “لماذا دخلنا؟ لا نخطط للاستيلاء على الأرض السورية، بل المهمة هي إعطاء الأراضي لأصحابها الحقيقيين. وهذا يعني إننا هنا من أجل إحلال العدالة. دخلنا لكي نضع الحد لحكم الطاغية الأسد الذي يرهب السوريين بدولة الإرهاب. ولم يكن دخولنا لأي سبب آخر”.

اردوغان يريد ايضا اسقاط العملية
السياسية في العراق

ويمثل هذا الاعتراف بمثابة ادانة صريحة لنهج اردوغان في التدخل في شؤون الدول الاخرى، وقال المحلل السياسي العراقي ازهر الخفاجي ” ان هذا النهج من ممارسة غطرسة القوة وبهذه الاهداف المعلنة وعلى لسان اردوغان شخصيا ، يزيد الاعتقاد ان دخول القوات التركية في العراق بدون اذن من الحكومة العراقية والمرابطة في قواعد في بعشيقة وداخل اقليم كردستان ، انما هدفه خلط الاوراق للعمل على ايجاد مناخات امنية تهدف الى اسقاط العملية السياسية في العراق
وكان الجيش التركي قد بدأ عملية “درع الفرات” في شمال سوريا يوم 24 أغسطس/آب الماضي، بالتعاون مع بعض الفصائل المنضوية تحت لواء “الجيش السوري الحر”. وكان الهدف المعلن للعملية هو تطهير المناطق المحاذية للحدود التركية من أي وجود لتنظيم “داعش” الإرهابي، لكن القوات التركية والفصائل المدعومة من قبلها دخلت مرارا في المواجهة مع القوات الكردية التي تحارب في صفوف تحالف “قوات سوريا الديمقراطية”. كما اتهمت أنقرة الطيران الحربي السوري بقتل 3 ضباط أتراك بقصف جوي على مواقع الجيش السوري قرب مدينة الباب السورية الحدودية الأسبوع الماضي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

قائد الجيش الايراني: اي تعرض صهيوني سيواجه برد حازم يجعله يندم على فعلته

قال القائد العام لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية اللواء “عبد الرحيم موسوي” بأن أي اعتداء صهيوني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *