أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد : إيران شريك استراتيجي لدولة الإمارات

وزير الخارجية الاماراتي عبد الله بن زايد : إيران شريك استراتيجي لدولة الإمارات

في تطور يعكس تحولا كبيرا في موقف الامارات من ايران ، قال وزير خارجية الإمارات عبدالله بن زايد إن “العلاقات بين دولة الإمارات وإيران هي علاقات قديمة وتاريخية وترتكز على أسس متينة من الاحترام المتبادل والتعاون المشترك من أجل أمن واستقرار المنطقة في ظل القيادة الحكيمة للبلدين الصديقين”.

وأضاف “ننظر بالكثير من الايجابية الى التوجه العام للرئيس الإيراني حسن روحاني في مقاربته لعلاقة إيران بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ونرى أنها فرصة سانحة لتعزيز علاقاتنا التاريخية وإزالة الشوائب والاختلافات التي تعتريها”.
وقال في ختام أعمال الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة بين الإمارات وإيران في أبوظبي “إن عمل اللجنة وكل الجهود القائمة لدعم العلاقات بين الطرفين تحظى بتأييد وتشجيع قيادتي البلدين وتستهدف تعظيم الفائدة لشعبينا”.
وقال عبد الله بن زايد بحضور وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف “اجتماعنا دليل على حرص القيادة على تعزيز التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة لكلا الطرفين والتمهيد للأرضية اللازمة لإحداث التقارب بين البلدين أكثر مما مضى”.
واضاف ” إيران شريك استراتيجي لدولة الإمارات ولا يقتصر الأمر على التجارة والعلاقات الاقتصادية فحسب على الرغم من أهميتها بل يعود الى روابط ثقافية وحضارية مشتركة”.
وتابع ” لقد رحبت دولة الامارات باتفاق جنيف الأخير (1+5) لإنجاح المفاوضات النووية وأملنا ان نحافظ على منطقتنا خالية من خطر الانتشار النووي بما يعزز أمننا المشترك وأن يفتح ذلك الباب أمام انطلاق طاقات أكبر للتعاون بين إيران ودول العالم وفي مقدمتها دول الجوار”.
وذكر ان “الإمارات سوف تبذل كل الجهود لإزالة أي عقبة في طريق تعزيز العلاقات ولا شك ان تعزيز الوجود الدبلوماسي والقنصلي هو وسيلة هامة لتطوير العمل المشترك نحو تعاون أقوى وأوثق بين بلدينا”.
وأعرب الوزير الإماراتي “عن أمله في تحقيق مزيد من التعاون بين البلدين مع الأخذ في الاعتبار الالتزامات الدولية للطرفين والتطلع لآفاق أرحب تزال فيها كثير من العقبات التي تحد من التبادل التجاري والاقتصادي والتعاون الاستثماري”.
ولفت الى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل قبل عدة أعوام الى أكثر من 44 مليار درهم إماراتي (الدولار يعادل 3.67 درهم) سنوياً، لكنه تراجع في السنوات الأخيرة الى نحو 25 مليار درهم عام 2012.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير إسرائيلي: نستعد لسيناريوهات دفن كبرى في الجبهة الشمالية

كشف وزير الشؤون الدينية الإسرائيلي مايكل مالكيلي أمس الأربعاء عن استعداد وزارته لسيناريوهات دفن طارئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *