أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / الرئيس روحاني : هناك اتفاق استراتيجي بين موسكو وطهرات على محاربة الارهاب
روحاني: التعاون الايراني الروسي مستمر حتى اجتثاث الارهاب

الرئيس روحاني : هناك اتفاق استراتيجي بين موسكو وطهرات على محاربة الارهاب

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن “هناك تعاونh استراتيجيh بين موسكو وطهران لأجل محاربة الإرهاب”، مؤكداً أن “هذا التعاون سوف يستمر حتى القضاء على الإرهاب في المنطقة”.

جاء ذلك خلال استقبال روحاني فالنتيا ماتفيينكو، رئيسة مجلس الاتحاد الروسي إلى تعزيز تعاون روسيا مع إيران في كافة المجالات، بما في ذلك العلاقات الاقتصادية.
وقال روحاني : إن “الجماعات الإرهابية تشكل خطراً على كل المنطقة والعالم، لذا علينا أن نستمر إلى جانب بعضنا البعض في محاربة هذه المجموعات حتى القضاء على الإرهاب، وإحلال الاستقرار وتحكيم إرادة الشعب السوري في إدارة بلاده”.
وأثنى روحاني على الدور الذي لعبته روسيا في الاتفاق النووي، واصفاً دورها بالبناء وقال : “لقد كان لروسيا دور بناء في الاتفاق النووي، ويمكن لموسكو اليوم أن تلعب دوراً هاماً في المساعدة على تنفيذ بقية أطراف الاتفاق التزاماتها”.
وشدد روحاني على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة، والعلاقات بين البنوك الإيرانية والروسية، إضافة إلى المجالات الثقافية والعلمية والتكنولوجية، وتسهيل الشؤون الجمركية وإصدار تأشيرات السفر.
وقالت ماتفيينكو خلال لقائها الرئيس الإيراني، حسن روحاني في طهران: “شهدنا خلال الشهور الماضية نمواً ملفتاً للنظر في التعاون بين البلدين خاصة في المجال الاقتصادي”. وأضافت : “إلا أن هذا النمو ليس على قدم وساق مع إمكانيات البلدين، وينبغي أن يسير قدماً بسرعة أكبر”.
ووفقا لبيان الرئاسة الإيرانية، نوهت ماتفيينكو إلى أن “الاتفاق النووي مهد الطريق للتعاون أمام روسيا وإيران” وأن “الشركات الروسية خاصة العاملة في مجال الطاقة ترغب في المشاركة في المشاريع الإيرانية”، معربة عن أملها في “تشكيل لجنة اقتصادية روسية إيرانية مشتركة، في القريب العاجل”.
وأشارت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، إلى “المواقف الروسية الإيرانية المشتركة إزاء مواجهة الإرهاب”، مؤكدة على “أهمية التعاون والتنسيق بين موسكو وطهران في محاربة الإرهاب”، مضيفة أن “أعضاء مجلس الاتحاد الروسي يبذلون ما في وسعهم لتنمية التعاون بين البلدين، في جميع المجالات، بما في ذلك محاربة الإرهاب بشكل مشترك”.
من جانبه

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *