أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس روحاني يشيد بجهود وزارة النفط باستثمار رفع الحظر عن بلاده في تطوير مشاريع الحقول النفطية بشكل مثير للدهشة

الرئيس روحاني يشيد بجهود وزارة النفط باستثمار رفع الحظر عن بلاده في تطوير مشاريع الحقول النفطية بشكل مثير للدهشة

شدد الرئيس الايراني حسن روحاني على ان عودة ايران السريعة الى ظروف ما قبل الحظر قد اثارت دهشة واعجاب العالم. مؤكدا على ضرورة الاستفادة جيدا من اجواء ما بعد الاتفاق النووي.

ونوه الى ان قائد الثورة الاسلامية قام جيدا بقيادة وتوجيه المفاوضات حول الاتفاق النووي وكان للشعب الايراني كذلك دور لافت واضاف، انه بعد ذلك تولت الاجهزة الاخرى ومنها وزارة النفط وكوادرها دورا كبيرا في العمل.
جاء ذلك في كلمة للرئيس روحاني في مراسم تدشين مشاريع تطوير الحقول النفطية الواقعة غرب كارون بمحافظة خوزستان جنوب غرب ايران، لفت الرئيس روحاني الى افتتاح مشروع ايصال المياه الى اهواز ودشت ازادكان وكذلك تدشين مشروع التحكم المروري لخط سكك الحديد “طهران – ميناء الامام” والذي يتضمن 76 محطة.
واشار الرئيس الايراني الى المفاوضات النووية التي كان عبئها الاكبر ملقى على عاتق وزارة الخارجية وقسم منه على عاتق منظمة الطاقة الذرية والمجلس الاعلى للامن القومي الايراني وبالتالي مجلس صيانة الدستور.
واعتبر الرئيس الايراني الاتفاق النووي بانه فتح اجواء جديدة ينبغي الاستفادة منها جيدا واضاف، ان الابواب قد شرعت وتوفرت امكانية العمل والنشاط وهي اجواء للتحرك والاسراع في اتخاذ الخطى ولقد استثمرت وزارة النفط هذه الاجواء جيدا ومثلما اندهش العالم من قدرتنا على كيفية الاستفادة من هذه الاجواء فان الاعجاب التالي كان تجاه اداء وزارة النفط في اجواء ما بعد الاتفاق النووي.
وتابع الرئيس روحاني، ان الكثيرين كانوا يتصورون باننا لا يمكننا العودة لاجواء ما قبل الحظر خلال فترة قصيرة الا ان كوادر وزارة النفط نفذوا هذا الامر المهم واعادوا الظروف الى ما كانت عليه قبل الحظر.
واكد ضرورة الحاجة الى التكنولوجيا والرساميل من اجل تحقيق التنمية وكذلك الاستفادة من الاجواء الجيدة الحاصلة واضاف، ان حقول النفط في غرب كارون شهدت اليوم تطورا مذهلا اذ يبلغ انتاجها الان 250 الف برميل.
وقال الرئيس روحاني، ان لنا الان القدرة على انتاج وتصدير 300 الف برميل من النفط من هذه الحقول ولا بد من رفع الرقم الى مليون برميل او اكثر منه ولتحقيق ذلك نحن بحاجة الى الرساميل والتكنولوجيا.
واشار الى الحاجة للمزيد من الاستثمارات لتنفيذ المراحل اللاحقة وقال، هنالك حاجة الى 18 مليار دولار للاستثمار في هذا القطاع ومن المهم لنا ايضا تعزيز الاستخلاص اذ لو بلغ 1 بالمائة من اجمالي احتياطي هذه الحقول البالغ 67 مليار برميل فان الرقم سيكون 670 مليون برميل وهو رقم عال جدا.
واكد الرئيس روحاني انه علينا جعل حقول النفط نشطة وفاعلة كي نتمكن من الاستفادة منها على الامد البعيد وهو الامر الذي يتطلب تكنولوجيا حديثة لتحقيقه.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الجيش اليمني واللجان الشعبية يعلنون السيطرة على مديرية الجوية الاستراتيجية في ” مأرب ” وتطهيرها من مرتزقة العدوان

اعلن الجيش اليمني واللجان الشعبية في اليمن اليوم الثلاثاء، من السيطرة على مركز مديرية الجوبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *