أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / الجيش الاوكراني يشن عمليات ضد المحتجين في ” دونيتسك ” وتحذير روسي من قمع عسكري لهم

الجيش الاوكراني يشن عمليات ضد المحتجين في ” دونيتسك ” وتحذير روسي من قمع عسكري لهم

فيما حذرت روسيا ، اوكرانيا من استخدام القوة ضد المحتجين ، سيطر الجيش الأوكراني، على مطار عسكري قرب مدينة كراماتورسك شرق اوكرانيا بعد بسط أنصار الفدرالية سيطرتهم عليه قبل أيام. وأسفرت عملية الاقتحام التي شاركت فيها نحو 60 من الآليات المدرعة مدعومة من الطيران عن سقوط قتلى بين أفراد لجان الدفاع الشعبية المحلية، يتراوح عددهم بين 4 و11 قتيلا.

وقال ممثل عن لجان الدفاع الشعبية المحلية لوكالة “إنترفاكس” إن المهاجمين كانوا يرتدون ملابس عناصر تنظيم “القطاع الأيمن” القومي المتطرف، فيما كان بعضهم الآخر يتحدثون بلغات أجنبية، مما يدل على أنهم مرتزقة.
وقالت وسائل إعلام أوكرانية، نقلا عن وزارة الدفاع، بدء “عملية خاصة” في كراماتورسك، من دون إيراد أي تفاصيل. هذا وقال نائب مدير هيئة الأمن الأوكرانية فاسيلي كروتوف في كييف ، إن المحتجين في شرق البلاد إذا لم يستسلموا “فسيتم القضاء عليهم”.
وتتواصل في المناطق الجنوبية الشرقية من أوكرانيا مظاهرات أنصار النظام الفدرالي في البلاد، الذين يطالبون بإجراء استفتاءات حول الوضع القانوني لأقاليمهم في اطار اوكرانيا. واتسعت الاحتجاجات السبت الماضي لتمتد إلى مزيد من مدن مقاطعة دونيتسك، ومنها سلافيانسك وماريوبول وكراماتورسك، بالإضافة إلى بلدات أخرى.
هذا وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بحث الجانبان خلاله تفاقم الأزمة في أوكرانيا نتيجة لشن كييف عملية عسكرية في جنوب شرق البلاد. وأشار بوتين بهذا الصدد الى أن الجانب الروسي ينتظر من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إدانة واضحة لتصرفات كييف غير الدستورية من جانبه أفادت الأمانة العامة للأمم المتحدة في بيان لها بأن بان كي مون أعرب لبوتين عن قلقه إزاء اضطراب الأوضاع بشرق أوكرانيا، قائلا إن “أي تفاقم للأزمة من شأنه أن يسبب أضرارا جسيمة لجميع الأطراف المعنية، وبالتالي يتوجب على الجميع أن يعملوا على وقف تصعيد الوضع”.
وعلى صعيد متصل ، رد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الثلاثاء، على الرسالة المبعوثة من رئيس وزراء القرم والتي طالب فيها بالتدخل العسكري للقوات الروسية بأوكرانيا، معلنا رفضه لمثل هذا الطلب.
وقال رئيس الوزراء بشبه جزيرة القرم عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: “وصل الرد من الرئاسة الروسية: القوات الروسية لن تدخل الأراضي الأوكرانية تحت أي ظرف.”
ويشار إلى أن هذه الأنباء تأتي في الوقت الذي تشهد فيه عدد من المناطق بشرق أوكرانيا حملة للقوات الخاصة الأوكرانية لوقف عمليات الشغب التي يقوم بها موالون ومطالبون بالانضمام لروسيا.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

رفع ” راية عيد الغدير الأغر في العتبة العلوية المطهرة

اقامت العتبة العلوية المقدسة، الجمعة، المراسم الاحتفالية الخاصة برفع راية عيد الغدير الاغر بحضور رسمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *