أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تظاهرات في 25 مدينة في امريكا تهتف ضد ترامب وناشطون يطالبون بانفصال كاليفورنيا واستقلالها

تظاهرات في 25 مدينة في امريكا تهتف ضد ترامب وناشطون يطالبون بانفصال كاليفورنيا واستقلالها

في ظاهرة هي الاولى من نوعها في تاريخ انتخابات الرئاسة الامريكية ، تتواصل التظاهرات المناهضة للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب وخرج عشرات آلاف الأميركيين في 25 مدينة يهتفون ضد ترامب فيما بدأ ناشطون حملة لانفصال كاليفورنيا عن الولايات المتحدة واستقلالها لانها لا تريد ترامب رئيسا.

وذكرت قناة “سي بي اس ” الأميركية أن قرابة 5 آلاف متظاهر احتجوا أمام أحد مباني الشركات التابعة لترامب ومن بينهم نجمة البوب ليدي غاغا.
في هذا الوقت تظاهر 7 آلاف شخص في شوارع أوكلاند وشهدت بعض التظاهرات اعمال عنف حيث ألقيت قنابل المولوتوف والمفرقعات ما أدى إلى إصابة ثلاثة عناصر شرطة وفق المتحدث باسم الشرطة فيما قام رجال الإطفاء بإخماد 40 حريقاً.
ووسط التظاهرات التي من المتوقع أن تتجدد في الساعات والأيام المقبلة في أرجاء الولايات المتحدة تحت شعار “لست رئيسي” و”نرفض الرئيس المنتخب” برزت حملة تدعو إلى انفصال كاليفورنيا عن الولايات المتحدة.
وذكرت وسائل إعلام أميركية أن 28 متظاهراً اعتقلوا في لوس أنجلوس خلال احتجاجات عمّت شوارع وسط المدينة وأقدم المتظاهرون على إغلاق الطريق السريع قبل أن يعاد فتحه فجراً.
وأطلق عدد من المواطنين هاشتاغ “كاليغست” calexit على غرار brexit معتبرين أن انتخاب ترامب منح قضيتهم زخماً جديداً. ويرى منظمو هذا الحراك أن كاليفورنيا هي الولاية الأكثر قدرة على الانفصال لكونها صاحب سادس أكثر اقتصاديات البلاد. ولديها اكتفاء ذاتي. لكن آخرين رأوا أن على هؤلاء العمل من أجل تحسين الولايات المتحدة لا مغادرتها.
وتزامنت التظاهرات في لوس أنجلوس مع أخرى في مدن رئيسية بما فيها سان فرانسيسكو وأوكلاند ونيويورك وشيكاغو. وشهدت التظاهرات إحراق دمى تجسد ترامب وكتابة شعارات مناهضة له على جدران المباني وسيارات البث التابعة للقنوات التلفزيونية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اجتماع بين ضباط أمريكيين ونظرائهم الأتراك شمالي حلب لتوحيد المليشيات التابعة لهم

كشفت وسائل إعلام سورية، الخميس، تفاصيل جديدة عن دخول رتل عسكري أمريكي إلى مدينة إعزاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *