أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / من هم الرابحون والخاسرون من فوز ترامب بمنصب الرئاسة الامريكية

من هم الرابحون والخاسرون من فوز ترامب بمنصب الرئاسة الامريكية

وضعت صحيفة الغارديان لبريطانية الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والسوري بشار الأسد.في مقدمة الرابحين بفوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الامريكية وشددت الصحيفة على أن ترامب أبدى ودا غير متوقع بتاتا تجاه بوتين على الرغم من أن الرجلين لم يلتقيا حتى الآن ولا مرة.

لقد أكد ترامب خلال الحملة الانتخابية أنه وعلى النقيض من باراك أوباما، يمكن أن يطبع العلاقة مع الزعيم الروسي وأشار الى أنه سينظر في موضوع الاعتراف بانضمام القرم إلى روسيا. ولم يتهم ترامب روسيا ولا مرة بهجمات هاكرز ضد بلاده كما فعلت السلطات الأمريكية.
وأثار ترامب الذعر بين الحلفاء في الناتو وفي أوروبا الشرقية عندما قال إنه ليس من المحتم أن يهب لنجدتهم في حال ظهر “التهديد الروسي” ضدهم.

بشار الاسد في جوبر
أما فيما يتعلق بالرئيس السوري فلقد أعلن ترامب أنه يعتزم القتال في سوريا ليس ضد السلطات الرسمية في تلك الدولة بل ضد داعش. ورفض ترامب شجب الحملة العسكرية الروسية في سوريا ولم يقل عمليا أي شيء بخصوص القصف المزعوم ضد “المعارضة المعتدلة”. وشدد ترامب على أن موسكو تقاتل ضد “الجهاديين”.
وذكرت الصحيفة أن الصين بين الرابحين من فوز ترامب لأنه طالما انتقد سياسة أوباما في آسيا، التي تعتبرها بكين مهددة لمصالحها.
وأشارت الصحيفة إلى أن اليابان تعتبر من الخاسرين بفوز ترامب الذي أعلن مرات عديدة أن على اليابان وكوريا الجنوبية أن تهتما بموضوع أمنهما الذاتي بما في ذلك على خلفية التهديد النووي المحتمل للدولتين من جانب كوريا الشمالية. وقد يوجه فوز ترامب ضربة للاتفاقية النووية مع إيران التي لا تزال محط انتقاد الجمهوريين منذ التوقيع عليها، وفي وقت سابق انتقد ترامب نفسه الاتفاقية وهدد بفسخها في حال فوزه. وتضم قائمة الخاسرين بدون شك المكسيك التي هدد ترامب بعزلها عن بلاده بجدار على الحدود.
ومن بين الخاسرين أيضا، الاتحاد الأوروبي وخاصة بعد Brexit. لقد قابلت العديد من العواصم الأوروبية ببرود واضح نبأ فوز ترامب الذي يثير في الاتحاد الاوروبي كراهية أيديولوجية وسياسية.
بعد الفوز المبين لترامب فضل الزعماء الأوروبيون توخي الحذر وانتقاء الكلمات في تعليقاتهم على ذلك ولكن على الرغم من ذلك قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنه بات واضحا أن على أوروبا أن تعتني بنفسها لاحقا. وترى الصحيفة أن فوز ترامب سيضع على المحك العديد من علاقات الولايات المتحدة مع الاتحاد الاوروبي من التجارة إلى المجال العسكري.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الواشنطن بوست: السعودية يقودها ولي العهد الطاغية الذي لايرحم وهو يقود فرق الموت

قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن السعودية يقودها طاغية لايرحم وهو يترأس فرق الموت ٫ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *