أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / اسانج مؤسس ويكليكس يكشف تورط هيلاري كلينتون بشن الحرب في ليبيا والاطاحة بالقذافي

اسانج مؤسس ويكليكس يكشف تورط هيلاري كلينتون بشن الحرب في ليبيا والاطاحة بالقذافي

كشف مؤسس “ويكيليكس” جوليان أسانج إن هيلاري كلينتون لعبت دورا أساسيا في شن الحرب على ليبيا، وكانت لديها رغبة في الإطاحة بنظام معمر القذافي والاستفادة من ذلك في الانتخابات الرئاسية.

وأكد أسانج في مقابلة أجراها معه الصحفي الاسترالي جون ريتشارد بيلجر ، في ملجئه بسفارة الإكوادور بلندن ، أن لديه ما يزيد عن 1700 رسالة من أصل 30 ألف رسالة لهيلاري كلينتون حول الملف الليبي. وأوضح مؤسس موقع “ويكيليكس” أنه في البداية اعترض الرئيس الأمريكي باراك أوباما على فكرة إشعال الحرب الليبية، على عكس موقف هيلاري كلينتون.
وكان أسانج قد لجأ إلى سفارة الإكوادور في لندن منذ أكثر من 4 سنوات، وفي حال خروجه من المبنى سيتم إلقاء القبض عليه ونقله إلى السويد والولايات المتحدة حيث سيزج به في السجن.
وأوضح أسانج في تعليقه على هذه المعلومات أن كل ذلك يتضح في الرسائل حيث استخدمت كلينتون وكيلها ” سيدني بلومنتال” لحسم الأمور، وأن رسائلها تكشف حساباتها من وراء إصرارها على ضرب ليبيا وإسقاط القذافي، إذ لا يتوقف الأمر على النفط الليبي الرخيص، بل سعت كلينتون إلى قلب الدولة الليبية كي تستفيد من ذلك خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.
وقال اسانج إن كلينتون حصلت في نهاية عام 2011، على وثيقة سرية بعنوان “دقات الساعة الليبية”. وتوضح الوثيقةُ بشكل جيد الدور الرئيسيّ الذي لعبته هيلاري كلينتون في تدمير الدولة الليبية.
وأوضح مؤسس موقع “ويكيليكس” إن الحرب في ليبيا أدت إلى سقوط حوالي 40 ألف قتيل وانتشار المتطرفين، مثل داعش، بالإضافة إلى تدفق اللاجئين والمهاجرين إلى أوروبا من سوريا وليبيا والدول الأفريقية الأخرى التي تفاقمت الأوضاع فيها بسبب تدفق السلاح.
ن.

المصدر: RT

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“واشنطن بوست” تكتب عن لحظات محاولة اغتيال ترامب

كشفت “واشنطن بوست” تفاصيل مثيرة عما جرى خلال ما وصفته الأجهزة الأمنية الأميركية بمحاولة اغتيال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *