أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / طهران تؤكد ان صادراتها من النفط بلغ نحو مليون برميل يوميا نافيا تسجيل سقف 1،65 مليون برميل

طهران تؤكد ان صادراتها من النفط بلغ نحو مليون برميل يوميا نافيا تسجيل سقف 1،65 مليون برميل

قال علي ماجدي نائب وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية والتجارة أمس إن صادرات إيران من النفط بلغت نحو مليون برميل يوميا في شهري فبراير ومارس الماضيين. ونفى بذلك تقديرات لوكالة الطاقة الدولية بأن صادرات النفط الإيرانية سجلت حوالي 1.65 مليون برميل يوميا في فبراير.

وبموجب اتفاق مرحلي جرى توقيعه في نوفمبر ودخل حيز التنفيذ منذ 20 يناير بين إيران والقوى العالمية الست الكبرى يفــترض ألا تزيد صادرات إيران عن مليون برميل يوميا في المتوسط حتى 20 يوليو الــمقبل.
وفي أحدث تقرير شهري لوكالة الطاقة الدولية عدلت الوكالة تقديراتها لصادرات إيران من الخام في فبراير شباط بزيادة قدرها 240 ألف برميل يوميا إلى 1.65 مليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى منذ يونيو عام 2012.
وقال ماجدي عن تقديرات وكالة الطاقة “لا أعتقد ذلك” مضيفا أن صادرات إيران استقرت بوجه عام عند حوالي مليون برميل يوميا في الأشهر الستة الأخيرة.
وبينما رصدت الحكومة الأمريكية ارتفاعا في الصادرات الإيرانية مطلع 2014 قالت إنها تتوقع انخفاض المبيعات في الأشهر المقبلة لتصل إلى مليون برميل يوميا في المتوسط لفترة الاتفاق المؤقت البالغة ستة أشهر.
وفي النصف الثاني من العقد الماضي كانت إيران تضخ نحو 4 ملايين برميل يوميا لكن العقوبات الدولية الصارمة تسببت في انخفاض إنتاج وصــادرات الخام الإيراني إلى نحو النصف على مدى العامين المــاضيين.
ورغم القيود المفروضة حاليا على أي استثمارات غربية في قطاع الطاقة الإيراني قال ماجدي خلال مؤتمر الشرق الأوسط للبترول والغاز في دبي إن بلاده تأمل في زيادة إنتاجها من النفط إلى خمسة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2018.
وأظهرت بيانات حكومية وصناعية أن الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية اشترت إجمالا نحو 1.3 مليون برميل يوميا في المتوسط الشهر الماضي.
وإذا أضفنا مشتريات دول أخرى مثل تركيا وتايوان وباكستان وبنغلادش وبعض الدول الأفريقية، تكون صادرات النفط الإيرانية قد ارتفعت بنحو 50 بالمئة لتصل لنحو 1.5 مليون برميل يوميا.
وأعلنت روسيا وإيران مؤخرا أنها يقتربان من إبرام اتفاق لمقايضة 500 ألف برميل نفط إيراني بسلع ومعدات روسية وبناء مفاعلين نوويين، الأمر الذي يمكن أن يضاعف صادرات إيران الى مليوني برميل يوميا.
أعلنت الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”بان حجم إنتاج النفط الايراني إرتفع بنسبة 17 ألف برميل يوميا في مارس/آذار الماضي حيث وصل إجمالي إنتاجها الى مليوني و789 ألف برميل يوميا.
وزادت إيران حجم إنتاجها للخام نحو20 ألف برميل يوميا في فبراير/شباط الماضي مقارنة مع يناير/كانون الثاني ليصل الى مليوني و772 ألف برميل يوميا.
وتفيد التقارير بأنه تعود غالبية حجم إنتاج الخام للدول الأعضاء في منظمة أوبك خلال مارس الماضي إلى السعودية والعراق والكويت وتليها إيران.
وفي هذا السياق يسعى المفاوضون النفطيون الإيرانيون بعد الاتفاق النووي مع الغرب لإستعادة الدور الإيراني في منظمة الدول المصدرة للنفط” أوبك لموقعها كثاني أكبر منتج في المنظمة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

أبوعبيدة: بعد مرور 200 يوم من المعركة لا زال العدو عالقا برمال غزة .. و” الوعد الصادق” أصابه بالذعر

أكد الناطق العسكري باسم كتائب القسام أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *