أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / العلاقات الامريكية – السعودية زوال ” سكرة ” التقارب ومواجهة ” مرارة الاسوأ ” بسبب تطورات احداث الشرق الاوسط ومخاطر المنهج الوهابي

العلاقات الامريكية – السعودية زوال ” سكرة ” التقارب ومواجهة ” مرارة الاسوأ ” بسبب تطورات احداث الشرق الاوسط ومخاطر المنهج الوهابي

اكد الخبير الأمريكي كريستوفر بريبل نائب الرئيس في معهد كاتو للدراسات الدفاعية والسياسة الخارجية ، إن العلاقات بين واشنطن والرياض شهدت الكثير من الهنات والمشكلات على مدى 15 عاما، إلا أنها اتخذت منعطفا أكثر سوءا خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وأشار كريستوفر بريبل ، إلى أن التوترات الأخيرة في علاقات البلدين ناجمة عن الخلافات الحادة بشأن تعامل إدارة أوباما مع ملفات الشرق الأوسط، بما في ذلك مع تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، ومواقفها حيال “الانتفاضات الشعبية في شمال إفريقيا – نونس وليبيا – والشرق الأوسط”، وصولا إلى محاولة واشنطن رأب الصدع مع طهران، التي تعتبرها الرياض خضمها اللدود.

ونقل الخبير كريستوفر بريبل ، عن الكاتب سكوت شين قوله في صحيفة نيويورك تايمز بأن السعوديين في الوقت الذي حاربوا فيه “القاعدة” و”داعش” على حد سواء، ألا أنه من المحرج أن “داعش” استمد بعض الأفكار والممارسات منهم.
وتساءل بريبل ما الذي يمكن أن تفعله الولايات المتحدة لتغيير طبيعة ومستوى “التبشير – الوهابي – ” السعودي، مستشهدا بتصريحات صدرت عن فرح بانديث المسؤولة السابقة في وزارة الخارجية الأمريكية المكلفة بالتواصل مع الجاليات المسلمة وصفت فيها ” الدعوة الوهابية ” بأنها “غدر وجودي”، ودعت العالم إلى أن يكون “جديا حيال تدمير عقائد المتطرفين”، وكتبت في نيويورك تايمز “إذا لم يكف السعوديون عما يقومون به فيجب أن تكون هناك عواقب دبلوماسية وثقافية واقتصادية”.

مقترح قيام امريكا بتاهيل
ائمة لافريقيا واسيا

واضاف الخبير الأمريكي كريستوفر بريبل ، أن الكثيرين يساندون من جديد مقترحا بأن تتولى الولايات المتحدة “إقامة مراكز تدريب للأئمة في إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية تكون خالية من التمويل السعودي وتقدم ممارسات إسلامية متنوعة”.
وذكر بريبل أن لجنة التحقيقات في هجمات 11 سبتمبر نصحت الولايات المتحدة بالعدول عن محاولة إعادة تشكيل تعاليم وممارسات الدين، والتركيز على تشجيع الإصلاح والحرية والديمقراطية والفرص، “على الرغم من أن رسائلنا محدودة في فعاليتها لأننا ببساطة نحن من يحملها .. يمكن للولايات المتحدة تعزيز الاعتدال لكن لا يمكنها ضمان سيادته، المسلمون وحدهم يمكنهم فعل ذلك”.
ومن جهة أخرى، لخص الخبير الأمريكي موقف معارضي قانون “جاستا” باستعراض مبررات السيناتور ليندسي غراهام الذي أكد أن المصالح الأمريكية والسعودية تتطابق في الغالب، وأن “الشرق الأوسط مكان معقد للغاية”، لكن “العربية السعودية تتقاسم المعلومات الاستخباراتية معنا.. وهذا ما يجعل الأمريكيين آمنين. لقد سمحت لنا باستخدام قواعدها الجوية أثناء النزاعات. وهم جميعا ضد داعش، وهي حليف كبير ضد طموحات الإيرانيين”.
وخلص إلى أن مشاعر المجتمع في الولايات المتحدة تجاه السعودية ليست دافئة جدا، بل هي باردة قليلا، مشيرا إلى أن تحقيقات الكونغرس منذ عام 2002 لم تظهر في 28 صفحة “أدلة دامغة” عن تورط الحكومة السعودية في هجمات 11 سبتمبر لكنها أسهمت على الأرجح في أن تكون دافعا لينال قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب” شبه إجماع، ما سيسمح لأسر ضحايا 11 سبتمبر برفع دعاوى مباشرة ضد الحكومة السعودية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *