أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الاستخبارات الاسرائيلي يحذر واشنطن من ” الاستسلام ” لايران ويؤكد رفض تصريحات كيري بشان النووي الايراني

وزير الاستخبارات الاسرائيلي يحذر واشنطن من ” الاستسلام ” لايران ويؤكد رفض تصريحات كيري بشان النووي الايراني

حذر وزير الاستخبارات الإسرائيلي يوفال شتاينتز، الاثنين، الولايات المتحدة من ” الاستسلام ” لايران ، معلنا إن تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري حول المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي “غير مقبولة”.

وقال شتاينتز، الذي يشغل ايضا منصب وزير الشؤون الاستراتيجية في حديث للإذاعة العامة: “لا يمكننا تبني أو قبول قرار يعطي إيران أشهرا أو سنة لحيازة سلاح نووي”.
وكان كيري قد حذر من أن إيران تحتاج إلى شهرين لتحقيق اختراق في قدراتها لإنتاج مواد نووية كافية لصنع قنبلة إذا استأنفت برنامجها لتخصيب اليورانيوم.
وقال أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي في الثامن من إبريل في جلسة حول المفاوضات بين طهران والقوى الكبرى “من المعلوم للجميع اليوم اننا نعمل على فترة شهرين تقريبا لما نسميه امتلاك القدرة على انتاج سلاح نووي”.
لكنه أضاف أن “هذا لا يعني أنهم سيحصلون على رأس (نووي) أو نظام أو ربما قدرة اختبار”.
وقال شتاينيتز إن هذه التصريحات “مقلقة ومفاجئة وغير مقبولة”. وأضاف: “نتابع المفاوضات بقلق.. نحن لا نعارض الحل الدبلوماسي ولكننا ضد حل يعد استسلاما لإيران ويتركها على عتبة حيازة قدرة نووية”.
ايران منشاة اراك
وتتهم إسرائيل القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، والدول الغربية إيران بالسعي إلى امتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، فيما تشدد ايران على نفي هذه الاتهامات في ظل تاييد من وكالة الطاقة الذذرية الدولية ، على انه لادلائل على اي توجه عسكري في عمل المنشئات النووية الايرانية في ظل تفتيش ورقابة يومية مستمرة لمنشئاتها .
ووافقت إيران في نوفمبر الماضي على تعليق قسم من نشاطاتها النووية لقاء رفع جزئي للعقوبات التي تشل اقتصادها.
وأعلنت إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة والصين وبريطانيا وفرنسا وروسيا وألمانيا) أنها ستبدأ في مايو العمل على اتفاق نهائي ينهي في حال إقراره عقدا من الخلافات حول برنامجها النووي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

فصيل يدعى ” تشكيل الوارثين ” يعلن مسؤوليته عن تنفيذ الهجوم بخمس مسيرات علي قاعدة التنف الامريكية في سوريا

أعلن فصيل مسلح يطلق على نفسه اسم “تشكيل الوارثين” مسؤوليته عن هجوم الطائرات المسيرة الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *