أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بالصور صحيفة أمريكيةتكشف : غرفة تعذيب سرية لصدام في نيويورك تكتمت عليه المخابرات الامريكية

بالصور صحيفة أمريكيةتكشف : غرفة تعذيب سرية لصدام في نيويورك تكتمت عليه المخابرات الامريكية

في واحدة ملفات نشاط مخابرات نظام صدام البائد في ملاحقة المعارضة حتى في العواصم الغربية وبعلم اجهزة مخابرات تلك الدول ، كشفت صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية عن وجود غرفة سرية في قبو مقر بعثة العراق الدائمة لدى الأمم المتحدة، تم استخدامها في حقبة الرئيس المخلوع صدام حسين، لعمليات استجواب وتعذيب بعضها افضت الى موت الضحايا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عراقيين طلبا عدم الكشف عن هويتهما، أن “استخدام الغرفة لعمليات التعذيب بدأ في عام 1979، بعد وصول صدام إلى السلطة في العراق”. وتتخذ بعثة العراق لدى الأمم المتحدة مبنى من 5 طبقات مقرا لها.
وأوضحت “نيويورك بوست” أن الحديث يدور عن المبنى رقم 14 بالشارع الـ79 في مانهاتن والواقع مقابل منزل عمدة نيويورك السابق مايكل بلومبيرغ.
وذكرت الصحيفة أن عملاء المخابرات العراقية كانوا يحتجزون عراقيين مقيمين في الولايات المتحدة في هذه الغرفة لفترات تصل لـ15 يوما، بغية الضغوط على عائلاتهم في العراق.
وقال أحد المسؤولين للصحيفة: “كانت الغرفة مظلمة، وتم تعزيز الباب بطريقة تحول دون كسره من الداخل أو الخارج، تغني عن استخدام اية حواجز لكتم الاصوات المنبعثة من المتعرضين للتعذيب”.
وأضاف مسؤول اخر : “لم يكن بإمكانك أن تسمع شخصا وهو يصرخ في تلك الغرفة”.
وتابعت الصحيفة الامريكية، أن “الغرفة تم تجهيزها على غرار غرف الاحتجاز التي قد تم الكشف عنها في العديد من السفارات العراقية حول العالم، بما في ذلك في أوروبا الشرقية والدول العربية، حيث تم العثور على أدلة تثبت إجراء عمليات تعذيب في تلك الغرف”.

%d8%b9%d8%b1%d8%a7%d9%82-%d9%85%d8%a8%d9%86%d9%89-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%b9%d8%b0%d9%8a%d8%a8-%d9%81%d9%8a-%d9%86%d9%8a%d9%88%d9%8a%d9%88%d8%b1%d9%83
وقال أحد المسؤولين العراقيين للصحيفة، أن عملاء المخابرات استخدموا في أساليب التعذيب أسلاكا نحاسية، وخراطيم مطاطية، وألواحا خشبية، كما أنهم قاموا بقلع أظافر الضحايا ولجأوا إلى الضرب المبرح.
وحسب الصحيفة، فقد قتل عدد من العراقيين في هذه الغرفة على أيدي عملاء المخابرات، الذين أرسلوا جثث القتلى إلى بغداد في صناديق كشحنة دبلوماسية لا تخضع للتفتيش.
وحسب الصحيفة، لم يعد في مقر البعثة العراقية أي شيء يثبت إجراء عمليات التعذيب بعد أن اقتحم محققون أمريكيون المقر بعد إسقاط نظام صدام حسين في عام 2003، عندما تمت مصادرة كافة الأدلة.
وأضافت الصحيفة أن بعثة العراق لدى الأمم المتحدة رفضت التعليق على تقريرها حول غرفة التعذيب السرية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

سوريا: شهيد في عدوان إسرائيلي استهدف موقعين في القنيطرة ودرعا

اعلن مصدر عسكري سوري استشهاد ضابط جراء عدوان إسرائيلي، استهدف موقعين في ريفي القنيطرة ودرعا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *