أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / في اجراء مفاجئ .. السعودية تبلغ مصر انها ستوقف امداد مصر بالمواد البترولية في دليل على توتر العلاقات بين البلدين

في اجراء مفاجئ .. السعودية تبلغ مصر انها ستوقف امداد مصر بالمواد البترولية في دليل على توتر العلاقات بين البلدين

كشف مسؤول حكومي مصري الاثنين ، عن قيام شركة النفط الحكومية السعودية أرامكو ، بقرار وقف السعودية امداد مصر، بالمواد البترولية في مطلع شهر اكتوبر الحالي، بالرغم ان الاتفاق بين البلدين تم خلال هذا العام لتزويد مصر بالمواد البترولية ، وفقا لوكالة رويترز.
.
وتوقع مراقبون ، ان هذا القرار المفاجئ تم بعدما اصرت مصر على رفض الخضوع للموقف السعودي بشان الازمة السورية وبرفض مصر ارسال قوات بية للقتال نيابة عن السعودية ضد اليمن بناء على خشية حكومة السيسي من ردود افعال شعبية رافضة للتورط في حرب ضد شعب اليمن ، بالرغم من ان السلطات المصرية سخرت وحدات من الاسطول الحربي المصري للتنسيق مع السعودية في في عدوانها على اليمن، ولم يتضح بعد عمق تورط مصر في تنفيذ العمليات العسكرية البجرية ضد اليمن ، وهل اكتفت بمجرد فرض الحصار على الموانئ اليمنية .
ولم يتحدث المسؤول المصري عن أسباب توقف أرامكو عن تزويد مصر باحتياجاتها من المواد البترولية.
كما ان القاهرة كانت قد صوتت على مشروع قرار روسي حيال الأزمة السورية في مجلس الأمن، على خلاف ما كانت تريده الرياض، في تطور وصفه سفير المملكة في الأمم المتحدة عبد الله المعلمي “بالأمر المؤلم”.
وكانت الرياض والقاهرة قد وقعتا اتفاقا هذا العام يقضي بتزويد أرامكو مصر بنحو 700 ألف طن شهريا من المواد البترولية لمدة خمس سنوات.
وبموجب هذا الاتفاق تشتري مصر شهريا منذ آيار/مايو من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود على أن يتم السداد على 15 عاما.
وأضاف المسؤول أن مصر ستطرح عددا من المناقصات لشراء احتياجات السوق المحلي من الوقود، مشيرا إلى أن هيئة البترول في مصر ستعمل على تدبير أكثر من 500 مليون دولار مع البنك المركزي لشراء الاحتياجات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *