أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ضبط 22 مليون حبوب مخدرة في السعودية بقيمة 270 مليون دولار والمعارضة تتهم امراء بالتورط في ظاهرة تهريب المخدرات

ضبط 22 مليون حبوب مخدرة في السعودية بقيمة 270 مليون دولار والمعارضة تتهم امراء بالتورط في ظاهرة تهريب المخدرات

في واحدة من عمليات ضبط المخدرات في السعودية التي تشهد ظاهرة تفشي الادمان على المخدرات في صفوف الشباب السعودي ، أعلنت وزارة الداخلية، اليوم، إحباط محاولتين لتهريب 22 مليون و85 ألف و570 قرص أمفيتامين، تقدر قيمتها السوقية بمليار و38 مليوناً و21 ألفاً و790 ريالاً، ما يعادل 270 مليون دولار .

وتقول مصادر من المعارضة السعودية ان ظاهرة تفشي المخدرات في السعودية متورط بها ايضا امراء ومقربون من اسرة ال سعود الحاكمة وذلك من خلال شبكة علاقات معقدة من شبكات عالمية تقف وراء عمليات تهريب الكميات الكبيرة منها كما في السعودية ،ولكن يجري التستر على تورطهم في ادخال الملايين من حبوب المخدرات . وتضيف هذه المصادر : ان السلطات السعودية تتعمد التكتم على اسماء هذه الامراء والتكتم على اسماء شخصيات تدير اعمال امراء سعوديين ، بفعل ضغوط مباشرة من البلاط الملكي ، وهو ما تتهرب السلطات السعودية من الاشارة اليه لامن قريب ولامن بعيد .
وقالت الداخلية في بيان على لسان المتحدث الأمني إن الجهات الأمنية المختصة تمكنت وبالتنسيق والتعاون مع الجهات الأمنية المختصة بمملكة البحرين، من رصد ومتابعة وإحباط محاولتين لتهريب 22 مليوناً و85 ألفاً و570 قرص أمفيتامين، تقدر قيمتها السوقية بمليار و38 مليوناً و21 ألفاً و790 ريالاً ، مايعادل 270 مليون دولار. كما تم القبض على (5) سعوديين ومواطن بحريني من المتورطين في ذلك.
وأوضح البيان أن المحاولتين تمتا عبر جسر الملك فهد، الأولى تم فيها ضبط (7.660.000) قرص أمفيتامين مخفية داخل بكرات من الأسلاك الشائكة، وجرت وفي وفي محاولة التهريب الثانية تم ضبط (14.425.570) قرص أمفيتامين مخفية داخل بكرات مواد بلاستيكية.
وأكدت التحقيقات الجارية في هذه الجريمة ارتباطها بشبكة تهريب دولية تنشط في تهريب الأمفيتامين إلى السعودية ، ويتزعمها سوريون يتنقلون بين عدد من الدول في الشرق الأوسط، وتعمل الجهات المختصة في استكمال الإجراءات النظامية لملاحقتهم قانونياً ومحاكمتهم أمام القضاء الشرعي بالمملكة.
واكدت الوزارة ، القبض على 5 سعوديين وبحريني من المتورطين في العمليتين، مبينة أن العمليتين مرتبطتان بشبكة تهريب دولية تنشط في تهريب الأمفيتامين إلى المملكة.
وكانت وزارة الداخلية قد اعلنت في منتصف شهر مارس – اذار الماضي انها ، أن رجال مكافحة تهريب وترويج المخدرات تمكنوا خلال أربعة أشهر من إلقاء القبض على 849 شخصا من عدة جنسيات تورطوا في عمليات تهريب وترويج مخدرات تقدر قيمتها بحوالي 3 مليارات ريال .
وقال المتحدث الأمني باسم الداخلية السعودية اللواء منصور التركي في بيان له ان ‘الجهات الأمنية المختصة تمكنت خلال شهر تشرين ثان/ نوفمبر وكانون أول/ ديسمبر و كانون ثان/ يناير وشباط/ فبراير من القبض على 849 منهم 278 سعودياً بالإضافة إلى 571 متهماً من 31 جنسية مختلفة لتورطهم في جرائم تهريب ونقل واستقبال وترويج مخدرات تقدر قيمتها السوقية بـ9ر2 مليار ريال’.
وأضاف أن ‘رجال الأمن واجهوا خلال تنفيذ مهامهم مقاومة مسلحة في عدة عمليات أمنية من قبل المهربين والمروجين نتج عنها مقتل عنصري أمن وإصابة 15 اخرين بالإضافة إلى مقتل أربعة و إصابة ستة من مهربي ومروجي المخدرات’.
وأوضح أن إجمالي ما تم ضبطه من المواد المخدرة في هذه العمليات 12 مليونا و331 الفاً و173 قرص امفيتامين و 16 طناً و812 كيلو جراما من الحشيش المخدر، وستة كيلو جرامات و 626 جراماً و600 مليجرام من الهيروين الخام و601 ألف و700 خاضعة لتنظيم التداول الطبي.
كما ضبط رجال الأمن في حوزة المقبوض عليهم مبالغ مالية نقدية بلغ إجماليها حوالي 6ر12 6 مليون ريال ، بالإضافة إلى 210 قطعة سلاح مختلفة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *