أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / مسؤول تركي رفيع يؤكد : وجود قواتنا في العراق امر غير قابل للنقاش ..!!

مسؤول تركي رفيع يؤكد : وجود قواتنا في العراق امر غير قابل للنقاش ..!!

في تحد للشعب العراقي وللحكومة العراقية ، شدد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول، على أن الوجود التركي بالعراق جاء تلبية لرغبة الإقليم الكردي، وأن هذا الأمر غير قابل للنقاش.

وانتقد نائب رئيس الوزراء التركي معارضة بعض الأطراف للوجود العسكري لبلاده في معسكر “بعشيقة” شمالي العراق.
وجاءت تصريحات قورتولموش خلال مشاركته في برنامج بالمركز الثقافي والفني بولاية أوردو شمالي تركيا، بمناسبة أسبوع المساجد وموظفي الشؤون الدينية.
وبين نعمان قورتولموش أن الهدف الوحيد لوجود “معسكر بعشيقة” هو تدريب القوات المحلية لاستعادة الأراضي التي سيطر عليها تنظيم “داعش”.
جدير بالذكر أن البرلمان التركي جدد تفويضه للحكومة، بإرسال قوات مسلحة خارج البلاد، للقيام بعمليات عسكرية في سوريا والعراق عند الضرورة، من أجل التصدي لأية هجمات محتملة قد تتعرض لها الدولة من أي تنظيمات إرهابية، وهو ما انتقده البرلمان العراقي وطلب حكومة بلاده برفض هذا الأمر.
من جانبها، طلبت وزارة الخارجية العراقية رسميا من مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة لمناقشة “التجاوز” التركي على الأراضي العراقية والتدخل في شؤون العراق الداخلية.
وأوضحت وزارة الخارجية يوم الخميس 6 أكتوبر/تشرين أول، أنها دعت مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته تجاه العراق، واتخاذ قرار، من شأنه وضع حد لـ”خرق” القوات التركية للسيادة العراقية.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال، إن “وزارة الخارجية قدمت طلبا لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة التجاوز التركي على الأراضي العراقية والتدخل في شؤونه الداخلية، حيث سلم مندوب العراق الدائم في الأمم المتحدة السفير محمد علي الحكيم طلبا رسميا لرئيس مجلس الأمن الحالي فيتالي تشوركين، لعقد جلسة طارئة للمجلس لمناقشة تجاوزات وتدخلات الجانب التركي، إضافة إلى قرار البرلمان التركي الذي جدد بموجبه استمرار وجود القوات التركية المتسللة داخل العراق”.
يذكر ان فيفصائل الحشد الشعبي وفي مقدمتها منظمة بدر وعصائب اهل الحق قد تعهدت بسحق وتدمير الجيش التركي في الموصل اذا لم ينسحب من الاراضي العراقية .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *