أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العراق يدعو مجلس الأمن لاجتماع طارئ لبحث التدخل التركي وطلب ادانته وسحب القوات التركية

العراق يدعو مجلس الأمن لاجتماع طارئ لبحث التدخل التركي وطلب ادانته وسحب القوات التركية

طلب العراق الخميس عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث الوجود العسكري التركي على اراضيه وادانته وطلب سحب انقرة لقواتها منه ، فيما يتصاعد الخلاف بين بغداد وأنقرة.

وذكر بيان بثه التلفزيون العراقي الرسمي أن “وزارة الخارجية قدمت طلبا لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لمناقشة التجاوز التركي على الأراضي العراقية والتدخل في شؤونه الداخلية”.
وتكرر تركيا القول إن قواتها الموجودة في العراق جاءت بدعوة من رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني الذي ترتبط معه أنقرة بعلاقات قوية. لكن بغداد تنفي ذلك.
يذكر ان معظم القوات التركية متمركزة في قاعدة في بعشيقة شمالي الموصل وبالقرب من الحدود التركية، حيث تساعد في تدريب قوات البيشمركة الكردية العراقية ومقاتلين سنة.
وكان البرلمان التركي قد صوت الأسبوع الماضي لصالح تمديد انتشار نحو 2000 من القوات التركية في شمال العراق لمدة عام للتصدي “للتنظيمات الإرهابية”، في إشارة على ما يبدو إلى المسلحين الأكراد وتنظيم الدولة الإسلامية.
وقد دان العراق التصويت وحذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من أن تركيا تجازف بإشعال حرب إقليمية. واستدعت بغداد وأنقرة الأربعاء سفير كل منهما لدى الأخرى للاحتجاج ، فيما ادان مجلس النواب العراقي تغلغل القوات التركية في الاراضي العراقية ودعا الحكومة الى طردها ومحاسبة المسؤولين عن تسهيل مهمة تغلغلها في العراق حتى بعشيقة قرب الموصل .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *