أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / وزير الخارجية كيري يدعو لمشاركة روسيا والصين وايران والهند وباكستان بدور خاص في افغانستان

وزير الخارجية كيري يدعو لمشاركة روسيا والصين وايران والهند وباكستان بدور خاص في افغانستان

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن روسيا والصين وإيران والهند وباكستان يجب أن تفكر في الدور الخاص الذي يمكن أن تلعبه في أفغانستان والمنطقة.

وجاءت هذه الدعوة بمثابة اعلان رسمي بفشل الولايات المتحدة والدول الغربية الاعضاء في الناتو بايجاد حل للازمة في افغانستان عبر استخدام القوة .
وقال في كلمة له الأربعاء 5 سبتمبر/ أيلول خلال يوم العمل الثاني في المؤتمر الدولي للمانحين لأفغانستان الذي تجري فعالياته في بروكسل، إن هذه الدول يمكن أن تلعب دورا خاصا لتنفيذ تغيرات هامة في المنطقة. ونوه بأن الحديث لا يدور فقط عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أفغانستان، ولكن أيضا عن تحقيق السلام مع طالبان.
فيما اعلن السكرتير العام للناتو ينس ستولتنبرغ أن الحلف سيرسل حوالي 13 الف عسكري الى أفغانستان فمن الان حتى 2020. وسيواصل الحلف تمويل الجيش وقوات الأمن الأفغانية حتى التاريخ المذكور أعلاه. وشدد على ضرورة تنفيذ الحكومة الأفغانية كافة الإصلاحات الضرورية في البلاد.
كما دعا كيري حركة طالبان الى السير على طريق القائد الميداني قلب الدين حكمتيار والتوقيع على اتفاق سلام “لائق” مع حكومة أفغانستان. وقال: “هنا يوجد طريق لائق لإنهاء النزاع. وفيه لا يمكن تحقيق النصر على ساحة القتال”.
تجدر الإشارة إلى أن ممثلي حكومة أفغانستان وقعوا يوم 22 سبتمبر/ أيلول مع القائد الميداني المتمرد زعيم الحزب الإسلامي في أفغانستان حكمتيار على اتفاق سلام على الرغم من أن الولايات المتحدة كانت قد ضمته إلى قائمة الإرهابيين الدوليين.
ويرى كيري أن هذا يمكن أن يصلح “كنموذج” لتسوية النزاع مع طالبان.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *