أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / العبادي يحذر تركيا من تطور “مغامرتها ” برفض الانسحاب من الاراضي العراقية الى ” حرب اقليمية “

العبادي يحذر تركيا من تطور “مغامرتها ” برفض الانسحاب من الاراضي العراقية الى ” حرب اقليمية “

حذر رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، من تحول “المغامرة التركية” في العراق إلى حرب إقليمية ، في اشارة الى رفض تركيا سحب قواتها من العراق واعلان اردوغان انها ستشارك في عمليات تحرير الموصل رغم رفض الجانب العراقي لهذا التدخل الذي ادانه مجلس النواب العراقي اليوم ايضا .

وابدى العبادي عدم رغبته اللجوء إلى الحل العسكري مع القوات التركية المتوغلة في شمال العراق، فيما أكد وضع خطط لضمان عدم استغلال “الفراغ” بعد تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم “داعش”.

يذكر أن البرلمان التركي قرر، مطلع تشرين الأول الحالي، تمديد مهمة القوات العسكرية في سوريا والعراق لعام واحد رغم رفض قيادة البلدين تغلغل هذه القوات واعتباره انتهاكا للسيادة الوطنية .
وقال العبادي خلال مؤتمر صحفي في بغداد نقلته قناة الانوار الثانية المحسوبة على الحد الشعبي والمقاومة : إن “دخول قوات أجنبية إلى العراق لتحديد الوضع فيه أمر غير مسموح به، ونرفض أي وجود لقوات أجنبية على الأراضي العراقية”، لافتا إلى “أننا طلبنا أكثر من مرة من الجانب التركي عدم التدخل في الشأن العراقي، وأخشى أن تتحول المغامرة التركية إلى حرب إقليمية”.
وأضاف العبادي أن “وجود القوات التركية على الأراضي العراقية اعتداء على السيادة، والتحالف الدولي يؤيد العراق برفض وجود تلك القوات على أراضيه”، معتبرا أن “إصرار الأتراك على وجودهم داخل الأراضي العراقية ليس له أي تفسير، لأن داعش أقرب إلى الحدود التركية في سوريا من الموصل”.
وتابع العبادي: “وضعنا خططا لضمان عدم استغلال القوات التركية للفراغ بعد الانتصار على داعش في الموصل”، مشيرا إلى أن “تصرف القيادة التركية غير مقبول بكل المقاييس، ولا نريد أن ندخل مع تركيا في مواجهة عسكرية”.
وكان مجلس النواب العراقي صوت، اليوم الثلاثاء، على رفض قرار البرلمان التركي القاضي بتمديد مهمة القوات التركية في العراق وسوريا لعام واحد، فيما قرر استدعاء السفير التركي في العراق وتسليمه مذكرة احتجاج.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *