أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / القضاء البحريني يرفض طلب الافراج عن الزعيم الديني المعارض الشيخ علي السلمان

القضاء البحريني يرفض طلب الافراج عن الزعيم الديني المعارض الشيخ علي السلمان

رفض القضاء البحريني الخاضع لسيطرة ونفوذ حاكم البحرين ، طلبا بالإفراج عن الزعيم المعارض الشيخ علي سلمان، الأمين العام لجمعية الوفاق الشيعية، والذي يقضي عقوبة بالسجن تسعة أعوام لإدانته بالتحريض والدعوة لتغيير النظام.

وقال مصدر قضائي الاثنين إن المحكمة رفضت طلب الإفراج المقدم من قبل وكلاء سلمان الذين طالبوا بوقف تنفيذ العقوبة بحقه، مشيرا إلى أن المحكمة حددت جلسة في 17 تشرين الأول/أكتوبر للنظر في القضية.
وحكم على الشيخ سلمان في تموز/يوليو 2015 بالسجن أربعة أعوام بذريعة “التحريض علانية على بغض طائفة من الناس بما من شأنه اضطراب السلم العام والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين وتحسين أمور تشكل جرائم”، و”إهانة هيئة نظامية” هي وزارة الداخلية.
وفي 30 أيار/مايو، شددت محكمة الاستئناف الخاضعة لنفوذ الخاكم ، الحكم بالسجن إلى تسعة أعوام، وأدانت سلمان كذلك بـ “الترويج لتغيير النظام بالقوة”، وهي تهمة كان القضاء قد برأه منها في المحاكمة الأولى.
وأثار توقيف سلمان، زعيم أبرز حركات المعارضة التي قادت الاحتجاجات منذ عام 2011 ضد الحكم، في كانون الأول/ديسمبر 2014، احتجاجات في المناطق ذات الغالبية الشيعية كما ادانته منظمات حقوقية دولية .
وأصدر القضاء في 17 تموز/يوليو، قرارا بحل جمعية الوفاق بمزاعم ، الانحراف “في ممارسة نشاطها السياسي إلى حد التحريض على العنف وتشجيع المسيرات والاعتصامات الجماهيرية بما قد يؤدى إلى إحداث فتنة طائفية في البلاد ، فضلاً عن انتقادها لأداء سلطات الدولة، سواء التنفيذية أو القضائية أو التشريعية”.
وأيدت محكمة الاستئناف الحكم بحل الجمعية في 22 أيلول/سبتمبر.
والجدير بالذكر ان البحرين تشهد حكما ديكتاتوريا لاسرة ال خليفة ، التي تدير وتشرف على انتخابات برلمانية صورية لانتخاب نصف الاعضاء فيما يقوم الحاكم حمد بتعيين النصف الاحر ، ويمتاز الحكم بالقهر والتعذيب والاعتقال والتنكيل واطلاق الرصاص على الناشطين المدنيين .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *