أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / كيري يعلن فشل الاجتماع الدولي في نيويورك لارساء الهدنة في سوريا

كيري يعلن فشل الاجتماع الدولي في نيويورك لارساء الهدنة في سوريا

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس فشل الاجتماع الدولي في نيويورك في إعادة إرساء الهدنة بسورية، مشيرا إلى أنه سيلتقي نظيره الروسي سيرغي لافروف غدا الجمعة.

وأشار كيري إلى أن السبيل الوحيد لإحياء الهدنة في سورية مرتبط بـ”جدية” روسيا مضيفا أن اجتماعا أميركيا روسيا حول سورية سينعقد الجمعة.
ومتجاهلا الدعم الذي تقدمه بلاده وحلفاؤها السعودية وقطر من سلاح ومال ومعلومات استخباراتية للجماعات الارهابية، شدد كيري على ضرورة أن يلتزم الروس بالحل السلمي في سورية، ودعا إلى استعادة المصداقية لعملية السلام، “وإلا فانتشار العنف هو الحل البديل”.
وزعم خلال مؤتمر صحافي أن اتفاق وقف الأعمال العدائية “كان فرصة”، إلا أن الاعتداء على قافلة إغاثية في حلب أدى إلى خرق هذا الاتفاق.
وأعلن التزام واشنطن بتسهيل وصول المساعدات إلى السوريين المحاصرين في مناطق الصراع، مؤكدا أن النظام السوري والمعارضة يتحملان مسؤولية السماح لتلك المساعدات بالوصول إلى تلك الأماكن وضمان سلامة عمال الإغاثة.
ودعا الحكومة السورية وروسيا إلى القيام بواجبهما لإنهاء الصراع، مؤكدا ضرورة أن تضغط موسكو على الرئيس السوري بشار الأسد للالتزام بالحل السلمي.
ونوه كيري الى أهمية “إعادة المصداقية لعملية السلام”، مشددا على أن ذلك “لا يمكن أن يبنى على ثغرات تستغلها بعض الأطراف لتقويض اتفاق وقف الأعمال العدائية”.
ودعا “من يمتلكون القوة الجوية في النزاع” في اشارة الى روسيا وسوريا ، إلى وقف استخدامها لأطول مدة ممكنة لإثبات أنهم جادون “وإلا فلا فائدة من إصدار خطة جديدة ووعود لا يمكن تحقيقها” وهو بذلك يتجاهل دور الطيرات الحربي الامريكي في دعم الجماعات الارهابية واخر ذلك في قصف المقاتلات الامريكية لقوات الجيش السوري لمدة ساعتين في دير الزور بينما كانت تلك القوات توتصل عملية هجوم على عناصر داعش في المدينة .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *