أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / المجلس السياسي الاعلى في اليمن يصف بيان الرئيس المستقيل والهارب هادي بنقل مقر ” البنك المركزي ” بانه مؤامرة امريكية سعودية

المجلس السياسي الاعلى في اليمن يصف بيان الرئيس المستقيل والهارب هادي بنقل مقر ” البنك المركزي ” بانه مؤامرة امريكية سعودية

هاجم المجلس السياسي الاعلى الذي يدير شىؤون اليمن ومقره صنعاء والذي يضم الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام الذي يتزعمه الرئيس السابق صالح ، قرار الرئيس اليمني المستقيل والهارب والمقيم في الرياض عبد ربه هادي ، بتعيين رئيس جديد للبنك المركزي وهو منصر الفعيطي، ونقل مقر البنك إلى مدينه عدن ، ووصف بيان المجلس السياسي القرار ، بانه ” خطوة غير مسبوقة تعكس مدى اليأس وا لاضطراب الذي وصل إليه النظام السعودي وأعوانه في الرياض.”

وأضاف البيان أن البنك المركزي في صنعاء والذي يديره حاليا محافظ مخضرم هو محمد بن همام، لا بد أن يكون السلطة النقدية الشرعية الوحيدة في اليمن. وجاء في البيان أن “تلك الخطوة لاغية ولا وجود لها من وجهة النظر الشرعية … إننا نهيب بالمجتمع الدولي، خاصة المؤسسات النقدية والمالية الدولية أن تلتزم بقرارها وأن ترفض تلك الخطوة.”
وقال عبد الملك الحوثي زعيم الحوثيين في لقاء تلفزيوني مع محطة المنار اللبنانية إن تلك الخطوة تأتي مباشرة من الولايات المتحدة، وطلب من اليمنيين دعم البنك في صنعاء. وأضاف الحوثي “ليشارك كل من يستطيع في دعم البنك سواء بـ 50 أو 100 أو 1000 ريال، وسوف ترون كيف سيصمد البنك أمام المؤامرات التي يواجهها.”
وزعم المدير الجديد للبنك منصر القعيطي، الأثنين، إن المرتبات، التي يدفعها البنك المركزي للجنود والمسؤولين الموالين للحوثيين، أدت إلى تراجع الاحتياطي النقدي للبنك من العملات الأجنبية من 5.2 مليار دولار في سبتمبر 2014 إلى أقل من 700 مليون دولار بنهاية شهر أغسطس/ آب. لكن دبلوماسيين يتفقون على أن البنك المركزي حافظ إلى حد كبير على حياده خلال الحرب الأهلية التي استمرت 18 شهرا، مما جعله الدعامة الأخيرة للنظام المالي اليمني، والضامن لواردت من الاحتياجات الغذائية الأساسية، وهي مهمة تزداد صعوبة مع تضاؤل حجم الاحتياطي الأجنبي في البلاد.
وكان عبد ربه هادي الرئيس اليمني المستقيل والهارب والمقيم في ضيافة السعودية في الرياض التي شنت الحرب العدوانية على اليمن منذ سنة ونصف ، قد اصدر قراراً يوم الأحد قضى بتعيين منصر القعيطي، محافظًا جديدًا للبنك المركزي، ونقل مقره الرئيسي من مدينة صنعاء إلى عدن جنوبي البلاد. وتمثل تلك الخطوة تصعيدا للأزمة المالية في اليمن الذي مزقته الحرب. وزعم الرئيس الجديد للبنك إن الحوثيين، الذين يسيطرون على صنعاء، كانوا ينهبون البنك المركزي لتمويل الحرب على حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *