أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / روسيا تتهم الولايات المتحدة بعدم الايفاء بالتزاماتها بوقف الدعم للجماعات المسلحة فس سوريا

روسيا تتهم الولايات المتحدة بعدم الايفاء بالتزاماتها بوقف الدعم للجماعات المسلحة فس سوريا

اتهمت روسيا الولايات المتحدة الأمريكية بعدم الوفاء بالتزاماتها في اتفاق الهدنة في سوريا ، وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان اصدرته إن واشنطن استخدمت “ستارا لفظيا” لتغطية تلكؤها في وقف الدعم الذي تقدمه للجماعات المتمردة.

وفي غضون ذلك، حذرت الأمم المتحدة من وجود “مشكلة” في إيصال المساعدات داخل سوريا ، حيث اتهم إيغلاند، كبير مستشاري دي ميستورا، المجلس المحلي في حلب التابع لمسلحي المعارضة السورية بأنهم “يقومون بلعبة سياسية”، واصفا إياهم بأنهم “رجال ببدلات مدنية، وعسكرية يحملون بنادق كلاشينكوف، ويعرقلون وصول المساعدات الإنسانية”.
هذا واعلن الرئيس السوري بشار الأسد، المدعوم من روسيا، إن القوات الحكومية انسحبت من طريق الكاستيلو شمال حلب، مما يمهد الطريق أمام قافلة الشاحنات الأممية للتحرك في اتجاه المناطق المحاصرة في شرق حلب.
وتنتظر قافلة، تتألف من 20 شاحنة تحمل مواد المساعدات إلى المناطق الشرقية في حلب الخاضعة لسيطرة جماعات المعارضة المسلحة، اجراءات دخولها على الحدود التركية السورية.
وتقول روسيا إن قواتها تعاين حاليا طريق الكاستيلو الرئيسي في حلب تمهيدا لإدخال مساعدات إنسانية إلى شرق المدينة.
وتسود حالة من الترقب داخل سوريا وخارجها لاستكمال الاستعدادات اللازمة للبدء في إرسال شاحنات الإغاثة إلى المحتاجين في سوريا تنفيذا للاتفاق الأمريكي الروسي الأخير.
ونقل عساف عبود مراسل بي بي سي في سوريا عن ضابط روسي قوله : “تم إبعاد كل المجموعات المسلحة والآليات والمدرعات العسكرية عن طرفيْ طريق الكاستيلو”.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن زكريا ملاحفجي القيادي في تجمع “فاستقم كما أمرت” المعارض “من المفترض أن يتم الانسحاب اليوم ودخول المساعدات غدا”.
وأضاف ملاحفجي “هذا ما يفترض أن يحدث، ولكن ليس ثمة ما يبعث على الثقة والأمل .. ثمة تخوف كبير من أن يستغل النظام أي فرصة تسنح له”.
وكانت الولايات المتحدة وروسيا، اللتان توسطتا في وقف إطلاق النار، اتفقتا الأربعاء على تمديد الهدنة لمدة 48 ساعة أخرى.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

“فيتو” أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

تكريسا لعدائها للشعب الفلسطيني ودعما للكيان الصهيوني وجرائمه ٫ اسقطت الولايات المتحدة قراراً يدعو إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *