أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / رئيس اقليم كردستان البرزاني يؤكد .. الدول الكردية قادمة في الاقليم وتقارير عن دعم سعودي وقطري اسرائيلي لخطوات الانفصال

رئيس اقليم كردستان البرزاني يؤكد .. الدول الكردية قادمة في الاقليم وتقارير عن دعم سعودي وقطري اسرائيلي لخطوات الانفصال

في تاكيد على وجود خطط للاستقلال عن العراق ، قال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ، إن “الدولة الكردية المستقلة قادمة”، معتبرا أن “إعلان الاستقلال هو حق طبيعي للكرد”.

وقال البرزاني في مقابلة مع محطة “ـسكاي نيوز عربية ” المملوكة لرجل الاعمال السعودي الملياردير وليد بن طلال ، وستبث اليوم الاحد أن: “لا أحد يستطيع أن يمنعنا من إعلان الاستقلال لأنه حقنا الطبيعي، لكننا نريد أن يتم كل شيء عبر الحوار”.
وتابع: “لا نريد أن ندخل في صراعات دموية مع أي جهة، لكن مسألة الاستقلال هي حق للشعب الكردي ولا يجب التعامل معها وكأنها تهمة تلاحقنا”.
ورأى رئيس إقليم كردستان ، أن “وحدة العراق أضحت أمرا افتراضيا”، وزعم أن “الدولة العراقية فقدت السيطرة على مختلف المحافظات”، مردفا: “الحكومة المركزية ليس لها سلطة على أغلب مناطق العراق”.
واعتبر الرئيس بارزاني أن الأمر يتجاوز الحدود العراقية، فالتطورات التي تشهدها المنطقة جاءت لتصحح اتفاقات دولية وإقليمية ولتجاوز أخطاء جسيمة في رسم حدود البلدان والأقاليم، منذ سايكس بيكو، على حد تعبيره .
ويسعى الاقليم للتحضير لخطوة الاستقلال من خلال توثيق علاقاته الدولية وخاصة مع دول الاقليم التي تعمل عل اسقاط العملية السياسية في العراق مثل السعودية وقطر وتركيا والاردن ، وهناك انباء تؤكد بان الاكراد حصلوا على ضمانات بدعم اعلان الدولة الكردية في الاقليم من هذه الدول بالاضافة الى الكيان الاسرائيلي حسب يهود اكراد يقيمون في الولايات المتحدة ، واقوى هذا الدعم قائم اسرائيل والسعودية وقطر وتركيا التي اخذت ضمانات من البرزاني بضمان عدم اندلاع عمليات عسكرية لتنظيم حزب العمال الكردستاني في تركيا سعيا لاقامة دولة كردية , حيث يمتكل الحزب اغلب قواعد تدريبه وتمويله وايواء المقاتلين من الحوب في الاراضي العراقية داخل منطقة الاقليم في جبال قنديل .

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤول أمني : الهجوم على قاعدة كالسو في محافظة بابل تم بقصف صاروخي

قال رئيس اللجنة الأمنية بمحافظة بابل مهند العنزي إن الانفجارات التي وقعت في قاعدة كالسو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *