أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / العبادي : السفير السعودي في بغداد اطلق تصريحات غير سليمة وتعد خللا في عمله الدبلوماسي

العبادي : السفير السعودي في بغداد اطلق تصريحات غير سليمة وتعد خللا في عمله الدبلوماسي

قال رئيس الوزراء حيدر العبادي : إن “السفير السعودي تدخل في الشأن العراقي وكانت له تصريحات غير سليمة”. وأضاف أن “تصريحات السفير كانت غير سليمة وفيها إساءة للعراق وهذا خلل في العمل الدبلوماسيبين العراق والسعودية”.

وأضاف : أن “السبهان تدخل بمكونات وشأن العراق الداخلي وهذا غير مقبول وكان يطلق تصريحات ليس من شأنها أن توطد علاقة العراق بالسعودية وانما تزيدها تعقيدا ونحن لا نريد أن تنتهي علاقتنا مع السعودية ولكن ليس على حساب العراق”.
وكان السبهان قد غادر بغداد أمس الاثنين الى عائدا إلى الرياض بعد أسبوع من طلب العراق من السعودية استبداله في حين أشارت تقارير سعودية إلى تعيين العميد الركن عبد العزيز بن خالد الشمري الملحق العسكري في ألمانيا وزيرا مفوضاً برتبة سفير في وزارة الخارجية ليعمل في سفارة الرياض في بغداد حيث سيتسلم مهامه بديلاً عن السفير السابق السبهان.

المرشحون
للوزارات الشاغرة

وأضاف العبادي انه سيقدم اسماء مرشحين لاربع وزارات شاغرة حال اكتمال النصاب القانوني لمجلس النواب في جلسته التي ستعقد الخميس المقبل.
ورفض العبادي اخضاع منصبي وزيري الداخلية والدفاع إلى المحاصصة المتبعة في العراق في توزيع المناصب الحكومية في الدولة .. داعيا الكتل النيابية إلى استقرار سياسي في أسماء المرشحين لوزارتي الداخلية والدفاع وتقديمهم اليه… لكنه شدد على انه لن يلجأ إلى المحاصصة في اختيار الوزيرين في إشارة إلى رفض التوافق بين الكتل السياسية على ان يكون وزير الداخلية شيعيا والدفاع سنيا.

الحشد الشعبي
سيشارك بمعركة الموصل

وأكد العبادي ان هيئة الحشد الشعبي ستشارك في معركة تحرير الموصل ولا يوجد قرار بالمنع .. موضحا ان من يحدد القوات التي تتواجد في الموصل لتحريرها هي متطلبات المعركة “ولدي محددان اساسيان في هذه المعركة وهي قدرة قواتنا وسلامتها على القيام بعملها بشكل سليم وتقليل خسائر المواطنين لاننا نريد انقاذ المدنيين من داعش”.

رفض عدم الاستعانة
بالتحالف الدولي
وقال ان “البعض يطالبني ان لا استعين بالتحالف الدولي وهو امر لا يجوز فاذا كانت حماية قواتنا تتطلب استخدام غطاء جوي فسنستخدم الغطاء الجوي من التحالف الدولي واذا تطلب الامر وجود عدد أضافي من المستشارين لحماية قواتنا فسنستخدمها ايضا”.

تعديل قانون العفو

وأشار إلى موافقة مجلس الوزراء بجلسته اليوم الثلاثاء على اعطاء الموظف اجازة لمدة 5 سنوات براتب اسمي فقط. وقال ان مجلس الوزراء ناقش اعطاء الموظفين اجازة وهذا لتسهيل الضغط على الموظفين والدرجات الوظيفية في الدولة حيث سيمكن للموظف ان يأخذ اجازة لمدة خمس سنوات براتب اسمي كامل وتحسب له لاغراض التقاعد.. موضحا حصول موافقة اولية على شمول اصحاب العقود بهذا الامر ايضا لانهم لم يثبتوا حتى الان او يكونوا خارج الخدمة . واوضح ان مجلس الحكومة وافق اليوم ايضا على تعديل بعض مواد قانون العفو العام الذي صادق عليه البرلمان في 25 من الشهر الماضي وهي الفقرات التي تسمح بإطلاق سراح المشمولين بالقانون مقابل مبالغ مالية وقضاء فترة محكوميتهم في منازلهم وقال ان هذه التعديلات ستقدم إلى مجلس النواب على امل التصويت عليها مجددا. وأضاف ان بعض فقرات القانون تضمن اطلاق سراح الخاطفين والارهابيين والذين يتاجرون بالمخدرات وكذلك من يقومون بجرائم الاغتصاب واعطائهم صلاحية لشراء سجنهم بعشرة الاف دينار عن كل يوم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *