أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / وزارة الخارجية الايرانية ترد على اميركا : مرشحنا لتولي منصب الممثل الدائم في الامم المتحدة هو حميد ابو طالبي فقط

وزارة الخارجية الايرانية ترد على اميركا : مرشحنا لتولي منصب الممثل الدائم في الامم المتحدة هو حميد ابو طالبي فقط

ردت وزارة الخارجية الايرانية على الموقف الاميركي مؤكدة ، ان مرشح وزارة الخارجية الايرانية لتولي منصب ممثل ايران الدائم في الامم المتحدة في نيويورك هو ابو طالبي فقط، وان وزارة الخارجية ليس لها اي مرشح اخر غيره.

وقال عراقجي مساعد وزير الخارجية الايرانية للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي ، ان وزارة الخارجية لا تعتزم تقديم اي مرشح اخر غير حميد ابو طالبي لتولي منصب ممثل الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم في منظمة الامم المتحدة في نيويورك.
وياتي هذا التصريح في الوقت الذي بثت بعض وسائل الاعلام اخيرا انباء اشارت الى احتمال ترشيح شخص اخر بدلا عن ابو طالبي لتولي هذا المنصب.
يذكر انه بعد ان قامت الجمهورية الاسلامية الايرانية بتقديم حميد ابو طالبي لتمثيلها في منظمة الامم المتحدة في نيويورك، صادق مجلسا الشيوخ والنواب في اميركا على مشروع قرار خلافا للاعراف الدبلوماسية طلبا فيه من الرئيس الاميركي الامتناع عن منح تاشيرة دخول له الى الاراضي الاميركية.
وطلبت وزارة الخارجية الاميركية من المسؤولين الايرانيين التخلي عن ترشيحها لابوطالبي لتمثيلها في الامم المتحدة، مدعية انه كان ضمن الطلبة الجامعيين الايرانيين الذين شاركوا في السيطرة على السفارة الاميركية السابقة في طهران عام 1979.
ويتولى حميد ابو طالبي في الوقت الحاضر منصب المساعد السياسي لمكتب رئاسة الجمهورية، وكان قد تولى من قبل منصب السفير الايراني في ايطاليا وبلجيكا واستراليا والاتحاد الاوروبي (لفترة 15 عاما) ومنصب المدير العام السياسي بوزارة الخارجية (لفترة 5 اعوام) ومستشار وزير الخارجية (5 اعوام) وعضو في المجلس الاستراتيجي بوزارة الخارجية.
ويحمل السفير ” ابو طالبي ” شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع التاريخي من جامعة ليون الفرنسية وشهادة الماجستير في علم الاجتماع السياسي من جامعة السوربون الفرنسية ايضا والماجستير في تاريخ الثقافة والحضارة الاسلامية من جامعة طهران والبكالوريوس في علم الاجتماع من جامعة طهران ايضا.

المصدر : فارس للانباء

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مقالة للرئيس بزشكيان: موسكو وبكين وقفتا إلى جانبنا في الأوقات الصعبة.. ولعلم واشنطن ان ايران لا ولن تستجيب للضغوط

كتب الرئيس الإيراني المنتخب، مسعود بزشكيان، مقالاً في صحيفة “طهران تايمز” الإيرانية، بعنوان “رسالتي إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *