أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / حكومة نتنياهو تواصل مشاريع بناد المستوطنات في الضفة في ظل صمت الجامعة العربية والسلطة الفلسطينية

حكومة نتنياهو تواصل مشاريع بناد المستوطنات في الضفة في ظل صمت الجامعة العربية والسلطة الفلسطينية

في ظل صمت الجامعة العربية وامينها العام ” البو الغيط ؛ المشغول باطلاق تصريحات ضد ايران وفي ظل صمت محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية٫ كشفت حركة السلام الآن الاسرائيلية التي تراقب عمليات بناد المستوطنات ٫ عن بدء الحكومة الإسرائيلية ببناء 285 وحدة سكنية جديدة في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة.

ومنحت حكومة الكيان الاسرائيلي الضوء الأخضر لإقامة 234 وحدة سكنية في الكانا، و30 منزلا في بيت أرييه وكذلك 20 في جفعات زئيف في القدس الشرقية الثلاثاء.
كما صدرت تصاريح بأثر رجعي لحوالي 179 منزلا قائمة بالفعل في أوفاريم.
وأعربت الولايات المتحدة عن شعورها “بقلق عميق”، وحذرت من أن التوسع الاستيطاني يشكل “تهديدا خطيرا جدا ومتزايدا للسلام” مع الفلسطينيين.
ويعيش حوالي 570 إسرائيليا في أكثر من 100 مستوطنة شيدتها إسرائيل في الضفة الغربية والقدس الشرقية منذ احتلالهما عام 1967.
وتعد المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، على الرغم اسرائيل تجادل في ذلك.
وذكرت حركة السلام الآن، أن قرار التخطيط الأخير للإدارة المدنية التي يديرها الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية يعني أنه تمت الموافقة على 2623 وحدة سكنية في المستوطنات حتى الآن خلال هذا العام.
ويشمل هذا الرقم 756 منزلا كانت مبنية بصورة قانونية وتم منحها التراخيص القانونية بأثر رجعي.
‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١١-٢٩ في ١١‎.٢٢‎.٤٢ ص
وقال مسؤول أمريكي رفيع لوكالة فرانس برس إن “التوسع الاستيطاني فضلا عن استمرار عمليات هدم منازل الفلسطينيين، يقوض بشكل جوهري آفاق حل الدولتين ويهدد بترسيخ واقع الاحتلال والصراع الدائم لدولة واحدة”.
وقال :”نحن قلقون بشكل خاص من سياسة الموافقة بأثر رجعي على البؤر الاستيطانية غير القانونية والوحدات الإستيطانية غير المصرح بها”.
وأوضح أن هذه السياسات تعطى الضوء الأخضر للحكومة “لزيادة انتشار الأنشطة الإستيطانية بطريقة جديدة وربما غير محدودة.”
وردت إسرائيل بغضب، الثلاثاء الماضي، على انتقادات مماثلة لأنشطتها الاستيطانية من جانب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف.
وقال ملادينوف لمجلس الأمن الدولي :”يصعب قراءة وجود نية حقيقية للعمل نحو تطبيق حل الدولتين في ظل هذه الإجراءات. ويبدو أنها تعزز سياسة، جرت على مدى عقود، والتي مكنت أكثر من نصف مليون إسرائيلي من الإستيطان في الأراضي التي تم احتلالها عسكريا عام 1967″.
واتهم متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ملادينوف بتشويه التاريخ.
وزعم ديفيد كيز، مستخدما أسماء توراتية للضفة الغربية:”لقد كان اليهود في القدس ويهودا والسامرة منذ آلاف السنين ووجودهم هناك ليست عقبة في طريق السلام”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هنية من طهران: إسرائيل تعيش عزلة غير مسبوقة

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية إن تبني مجلس الأمن الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *