أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / نتائج استطلاعات ميدانية لمؤسسات متخصصة تؤكد نجاح ترامب في تقليص الفارق بينه وبين كلينتون الى 12 نقطة

نتائج استطلاعات ميدانية لمؤسسات متخصصة تؤكد نجاح ترامب في تقليص الفارق بينه وبين كلينتون الى 12 نقطة

نجح المرشح الجمهوري، دونالد ترامب في تذليل الفارق مع المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، وفق ما أفادت وسائل إعلام أميركية. واجمعت المواقع والمؤسسات المتخصصة باستطلاعات الرأي، على تمكن ترامب من تقليص فارق النقاط الذي يفصله عن منافسته الديمقراطية، بعدما وصل منذ أسبوعين إلى حوالى 12 نقطة.

و نشر موقع (Morning Consult) نتائج استطلاع أجري في الفترة الممتدة بين 24 و26 من الشهر الحالي على عينة من الفين وسبعة ناخبين مع هامش خطأ بلغ نسبة ثلاث بالمئة، وأظهر هذا الإستطلاع تمكن ترامب من تقليص الفارق مع كلينتون إلى ثلاث نقاط فقط. وبحسب الموقع، “فإن ثلاثة واربعين بالمئة من الناخبين سيصوتون للمرشحة الديمقراطية مقابل اربعين بالمئة لترامب، وينظر 58% من الذين شملهم الإستطلاع بشكل سلبي إلى المرشح الجمهوري مقابل 57% يمتلكون رؤية سلبية حيال كلينتون”. وجاء استطلاع الرأي هذا بعيد هجوم كلينتون على ترامب ووصف خطابه بالعنصري، وايضا مع طرح أسئلة تناولت علاقتها بمؤسسة كلينتون عندما كانت وزيرة خارجية البلاد، ومحاولة ترامب كسب تأييد الناخبين الافارقة الأميركيين. وأعطى استطلاع (Morning Consult) كلينتون أفضلية كبيرة لدى الناخبين الافارقة الأميركيين بواقع 79% مقابل 5% لترامب، وعدم حسم 16% منهم خيارهم الإنتخابي، وتفوقت الديمقراطية لدى النساء ب44% مقابل 35% لترامب، (خيار التصويت لم يحسم لدى 21% منهن)، ويحتدم الصراع على المستقلين الذين ينقسمون إلى ثلاثة أقسام 35% مع كلينتون و34% مع ترامب، و31% لم يستقروا بعد على اسم المرشح الذي سيصوتون له.
الفارق الشاسع الذي كان قائما حتى نهاية النصف الاول من الشهر الحالي، دفع بالعديد من المراقبين إلى إطلاق توقعات تشير إلى ان كلينتون تقترب من إنزال هزيمة كاسحة بترامب في اليوم الإنتخابي المحدد، ودعم هؤلاء المتابعون كلامهم بالإستناد إلى ان نتائج استطلاعات الرأي التي سبقت الإنتخابات الرئاسية طوال السنوات الماضية، لم تظهر الفارق الشاسع على صعيد الأرقام القائم حاليا بين المتنافسين. موقع (538) المتخصص بالأرقام والإحصاءات، والذي ينشر بشكل يومي الرسوم البيانية لاستطلاعات الرأي، أظهر تراجع عدد المندوبين في المجمع الإنتخابي المؤيدين لهيلاري كلينتون مقابل تقدم ارقام ترامب. حاجز المئتين وبينما نشر الموقع يوم التاسع عشر من أغسطس رسما يظهر تفوق كلينتون بـ 346 مندوبا مقابل 191 لترامب، تراجعت المرشحة الديمقراطية في الرسم المحدث الصادر اليوم الإثنين إلى 333,8 مندوبا، مقابل 203,7 لمنافسها، علما بأن الرسم البياني يوم أمس الأحد كان قد أظهر قدرة كلينتون على الحصول على اصوات 339,8 صوتا مقابل 197,8 لقطب العقارات. الأرقام التي نشرها الموقع ترافقت مع تغريدة للمشرف على شؤونه نات سيلفر، والذي قال ان استطلاعات الرأي في ولاية ميتشيغن التي تقابل بالإهمال واللامبالاة باتت قريبة من بنسلفانيا، وبحسب سيلفر فإن الفارق بين ترامب وكلينتون في ميتشيغن يبلغ سبع نقاط لصالح المرشحة الديمقراطية، أما في بنسلفانيا فيبلغ 5,8 نقاط لصالح كلينتون ايضا. وتعتبر بنسلفانيا من الولايات المتأرجحة علما بأنها صبت في صالح الديمقراطيين منذ انتخابات عام 1992 التي فاز بها بيل كلينتون، بينما امتنعت ميتشيغن عن تأييد مرشح الحزب الجمهوري عام 1988.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

وزير اسرائيلي يؤكد زيارة نتنياهو للسعودية ولقائه بولي العهد بن سلمان

اكد وزير التعليم في الحكومة الإسرائيلية، عضو في حزب “ليكود” تقارير إعلامية تحدثت اليوم الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *