أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / تدني شعبية الرئيس المصري و ٧٤٪ من المصريين يرفضون استمرار نظامه في ظل تدهور اقتصادي خطير

تدني شعبية الرئيس المصري و ٧٤٪ من المصريين يرفضون استمرار نظامه في ظل تدهور اقتصادي خطير

بعد مرور أكثر من عامين على تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم في مصر، ظهر جلياً أن شعبيته الواسعة التي مكنته من الفوز في الانتخابات الرئاسية بـ96% من الأصوات، هي الان في تراجع مستمر.
‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١١-٢٦ في ٨‎.١٠‎.٢١ م
وهذا التراجع في شعبية السيسي جاء على وقع الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها مصر وإصرار السيسي على المضي قدمًا في فرض الضرائب، ورفع أسعار فواتير الكهرباء والمياه والغاز المنزلي، وفرض ضرائب على المصريين لصالح فئات وطبقات عليا مثل الجيش والشرطة والقضاء، إلى جانب فرض ضرائب على المصريين العاملين بالخارج. تتضارب الأرقام في استطلاعات الرأي حول شعبية السيسي في مصر، حسب الأهواء السياسية للمراكز التي تجريها.

حملات اعلامية للتمديد
للسيسي 8 سنوات

وفي ظل هذه الاوضاع ٫ أطلق أنصار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي٫ حملات اعلامية للمطالبة بتعديل الدستور والتمديد له ثماني سنوات، بدون اجراء انتخابات، بينما حسم هو الجدل بقوله إنه رهن إشارة الشعب المصري إذا رغب في ترشحه.رغم أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يمض سوف نصف فترته الرئاسية،
ويرى المراقبون أن الحديث عن ترشح السيسي للانتخابات الرئاسية في العام 2018، بدأ مبكراً، فبينما تحذره أوساط إعلامية غربية من مغبة التفكير في الترشح، وتحمله المسؤولية كاملة عن الانهيار الاقتصادي الذي تعاني منه بلاده،
ومع تزايد الجدل حول الترشح لفترة رئاسية جديدة، يظهر جلياً أن شعبية السيسي في تراجع واضح ، بسبب الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تضرب البلاد، وتؤثر بشكل سلبي على الفقراء والطبقة المتوسطة، التي يستمد منها شعبية كانت جارفته في يوليو 2013، في أعقاب تدخله بصفته قائدًا للجيش وعزل الرئيس الإخواني السابق محمد مرسي.

٧٤٪ من المصريين يرفضون
استمرار نظام السيسي

ووفقا لنتائج استطلاع رأي أجراه المركز المركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام، “تكامل مصر” وهو مركز يميل إلى المعارضة، إن ٧٤٪ من المصريين يرفضون استمرار نظام السيسي، مقابل ١١٪ فقط يريدون استمراره، بينما ١٥٪ ليس لديهم اهتمام بما يحدث، وترتفع نسبة الرفض في الفئات العمرية أقل من أربعين عاما لتصل إلى ٨١٪، وتتقارب نسب رفض استمرار النظام عند الذكور والإناث.
وأضاف المركز الذي أجرى الدراسة أيام 27و28و29 يوليو الماضي، أن العينة العشوائية التي خضعت للدراسة يصل عددها إلى ٤٦١٥ مفردة موزعة على محافظات مصر حسب حجم السكان بكل محافظة وقد تم استخدام التناسب الطبقي للنوع والعمر ومستوى الدخل والتعليم أثناء سحب العينة. على حد قول المركز.

اتفاق على تدني
شعبية السيسي

ويري المراقبون أن الثابت لدي المصريين أن شعبية السيسي لم تعد كما كانت عليه قبل عامين أو أكثر، والسبب الأساسي يمكن في الأزمة الاقتصادية وغلاء الأسعار ٫ ويحاول أنصار السيسي تحميل المسؤولية عن الأزمة لوزراء حكومته، ويرد وزير المالية الدكتور عمرو الجارحي بالقول: غير صحيح أن وزراء المجموعة الاقتصادية سبب الأزمة الحالية”، مشيراً إلى أن “اتهام وزراء المجموعة الاقتصادية بأنهم سبب وراء تراجع شعبية الرئيس عبدالفتاح السيسي غير صحيح بالمرة”.

‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١١-٢٦ في ٨‎.١١‎.٥٦ م

هناك تحديات اقتصادية
وليست مؤامرة اقتصادية

ونفى الجارحي فص تصريحات له “وجود مؤامرة اقتصادية على مصر ولكن لدينا تحديات اقتصادية كبيرة”. وفي الوقت الذي أطلق فيه العالم المصري بوكالة ناسا الأميركية عصام حجي، مبادرة لتكوين فريق رئاسي لخوض الإنتخابات في العام 2018، رد مؤيدو السيسي بتدشين حملة لجمع توقيعات المصريين من أجل تعديل الدستور، وتمديد ولاية الرئيس لثماني سنوات. وبينما يحتدم الجدل حول شعبية السيسي وإمكانية ترشحه للإنتخابات الرئاسية مرة أخرى، رمى الكرة في ملعب الشعب، وقال إنه لا يمكن أبدًا ألا يتجاوب مع إرادة المصريين”، وذلك عبر حسابه على “فيسبوك”، يوم الثلاثاء الماضي. وأضاف “السيسي” خلال حواره مع 3 رؤساء تحرير الصحف القومية: “أنا رهن إرادة الشعب المصري، ولو كانت إرادة المصريين هي أن أخوض انتخابات الرئاسة مرة أخرى، سأفعل ذلك”.
هذا ويواصل اصل الجنيه المصري تهاويه أمام الدولار ليقترب من مستوى 13 جنيها للدولار الواحد في السوق السوداء، وذلك للمرة الأولى في تاريخه على الإطلاق ٫ وجاء هذا التهاوي بعدما ترك البنك المركزي الباب مفتوحا أمام خفض محتمل في قيمة الجنيه.
وقال متعاملون في سوق الصرف الأجنبية المصرية إن سعر الدولار في السوق الموازية (السوداء) قفز إلى نحو 12.80 جنيها للبيع، ونحو 12.40 جنيها للشراء للمرة الأولى في تاريخ البلاد، مقتربا من حاجز 13 دولارا ٫ويبلغ السعر الرسمي للجنيه في تعاملات البنوك 8.78 جنيهات، بينما يشتري الأفراد منها الدولار بسعر 8.88 جنيهات.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *