أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / تركيا / اردوغان : بدأنا عملية عسكرية شمال سوريا لازالة مخاطر داعش وميليشيات كردية عن بلدنا

اردوغان : بدأنا عملية عسكرية شمال سوريا لازالة مخاطر داعش وميليشيات كردية عن بلدنا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن عملية “درع الفرات” في شمال سوريا تستهدف إزالة المخاطر الناجمة عن تنظيم “داعش” وميليشيات حزب “الاتحاد الديمقراطي” الكردي في سوريا.

وحذر اردوغان بان تركيا على استعداد لأخذ زمام الأمور في يديها في حال اقتضت الضرورة ذلك من أجل حماية سلامة الأراضي السورية، مصرا في الوقت نفسه على أن الشعب السوري هو من سيقرر مصير بلاده.
وأضاف أن تركيا مستعدة لاتخاذ خطوات مشتركة مع التحالف الدولي وروسيا بشأن سوريا.
وقال أردوغان أثناء كلمة ألقاها في أنقرة اليوم لأربعاء : “بدأنا في الساعة الرابعة صباحا عملية عسكرية في شمال سوريا بغية إزالة المخاطر الناجمة عن “داعش” وميليشيات كردية في سوريا”… “الحكومة التركية تعتزم وضع حد للاعتداءات على أراضيها انطلاقا من المناطق الحدودية”… “وأعد بإنهاء العملية فور إزالة الخطر”.

دبابات تركية2
وقال أردوغان أن قرار أنقرة شن العملية العسكرية في شمال سوريا جاء ردا على الأعمال الإرهابية الأخيرة في غازي عنتاب وكلس.

تحد حزب الاتحاد
الديمقراطي الكردي

وفي أول رد كردي على الإنذار التركي، قال عبد السلام علي ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي في موسكو إن القوات الكردية لا تنوي الانسحاب من المناطق التي حررتها من “داعش” .
وتابع المسؤول الكردي في تصريحات لوكالة “نوفوستي”: “إنها مناطق كردية، حررها الأكراد من أيدي الإرهابيين خلال معارك دامية. لماذا يجب علينا أن ننسحب منها استجابة لمطالب تركيا؟ توغلت تركيا بشكل غير قانوني في شمال سوريا وتحاول إملاء شروطها”.

تحذيرات مبطنة
للولايات المتحدة

كما توجه أردوغان إلى “الدول التي تدعم التنظيمات الإرهابية”، في تلميح واضح إلى الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب الكردية المنضية تحت لواء “الاتحاد الديمقراطي”، وشبهها بمن يمسك رمانة سحب منها مسمارها.

جاويش اوغلو يحذر
الميليشيات الكردية
على صعيد متصل وجه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو تحذيرا للميليشيات الكردية ” وحدات حماية الشعب الكردية” ، مطالبا إياها بالانسحاب من الضفة الغربية لنهر الفرات، ومشددا على أن أنقرة ستتخذ “الإجراءات اللازمة” في حال استمرار الوجود الكردي في هذه المنطقة.
واستطرد قائلا: “على الميليشيات الكردية أن تنسحب من المناطق في الضفة الغربية للفرات والانتقال شرقا. وفي حال عدم انسحابها، ستتخذ أنقرة جميع الخطوات اللازمة”.
وكانت أنقرة قد طالبت مرارا بانسحاب القوات الكردية التي سبق لها أن حررت مدينة منبج في ريف حلب من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اجتماع امني موسع بين تركيا والعراق في بغداد .. الاتفاق علي مواجهة حزب العمال الكردستاني

ر حـــبـــت تــركــيــا بـــقـــرار مـجـلـس الأمـــن الـقـومـي الــعــراقــي، بــشــأن تصنيف «حــزب العمال الكردستاني» «تنظيماً محظوراً» …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *