أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / لاريجاني مستقبلا سليم الجبوري : وحدة العراق وسيادته على اراضيه تحظى باهتمام الجمهورية الاسلامية

لاريجاني مستقبلا سليم الجبوري : وحدة العراق وسيادته على اراضيه تحظى باهتمام الجمهورية الاسلامية

وصف رئيس مجلس الشورى الاسلامي دكتور علي اكبر لاريجاني ، العراق بالبلد الشقیق وأن العلاقات بین الشعبین توثقت خاصة خلال الظروف الصعبة التي مر بها العراق في السنوات الأخیرة، جاء ذلك خلال لمؤتمر الصحفي الذي عقده الیوم السبت مع رئیس مجلس النواب العراقي سلیم الجبوري الذي يزور طهران٫ واضاف: ان ايران حکومة وشعبا كانت دوما الی جانب العراق.

وقال لاريجاني ٫ ان وحدة العراق وسیادته علی أراضیه یحظی بأهمیة للجمهوریة الاسلامیة، مشددا علی أن هذا الموضوع مبدأ مهم لاستقرار المنطقة.
ونوه الی أنه بحث مع الجبوري والوفد المرافق له تنمیة العلاقات الاقتصادیة بین البلدین في کافة المجالات، وکذلك المشاکل التي یعاني منها التجار الایرانیون في الآونة الأخیرة، معربا عن أمله بأن تزول هذه المشاکل مع الجهود التي سیبذلها الجبوري.

بحث الامن والاستقرار
في العراق والمنطقة
واشار الی أنه بحث مع الجبوري أیضا أزمة الارهاب في العراق والانسجام السیاسي في هذا البلد، واضاف: بحثنا ايضا الأزمة الأمنیة في المنطقة والتي لا تنفصل عن المشاکل الداخلیة التي یعانی منها العراق، وبشکل عام فان هذه الأزمة ترتبط بمصیر المسلمین، مشددا علی أن هذه القضیة مهمة للعراق وایران.
وأعرب لاريجاني ٫ عن أمله بأن تثمر زیارة الجبوري الی ایران ٫ بنتائج جيدة وان تکون سببا في رفع مستوی العلاقات بین البلدین.

الجبوري : العراق يتطلع
لعلاقات قوية مع ايران
من جانبه، أکد الجبوري بأن أصحاب القرار في العراق والمؤسسات الحکومیة یتطلعون الی ایجاد علاقات قویة مع الجمهوریة الاسلامیة، کما یدعون الی مضاعفة جسور التعاون بین البلدین، وأن ذلك مدعاة فخر للعراق، ویخدم مصالح العراق حکومة وشعبا.

العراق يواجه
خطر الارهاب
وقال: أن العراق یواجه في الوقت الراهن أزمة أمنیة حقیقیة وتتجلی هذه الأزمة بـ”داعش” والجماعات الارهابیة، ونامل بوقفة حقیقیة من قبل الأصدقاء والجیران الی جانب العراق من أجل تجاوز هذه الأزمة.
واضاف الجبوري : اننا كنا نرغب ان يؤدي العراق دورا اكبر في مواجهة الارهابيين، وان يكون له دور أوضح في هذا المجال، موضحا : كنا بصدد ان تكون لنا رؤى موحدة في التصدي مع هذه الظاهرة والازمات في داخل وخارج العراق، وفي الوقت الحاضر نتحرك بهذا الاتجاه بأن نبني علاقات مع مختلف الدول ونستفيد منها في التصدي للازمات، ونعتقد ان علينا ان نجعل مواجهة الارهاب في المرتبة الاولى من اهتماماتنا.
ولفت الى انه والوفد المرافق له اجرى محادثات مع لاريجاني بشأن العلاقات التجارية والاقتصادية، وقد بذل الجانبان اهتماما كبيرا بهذه المجالات، وتمكنا التوصل الى نقاط مشتركة.
وتابع: تحدثنا بشأن نتائج اجتماع اتحاد البرلمانات الاسلامية الذي عقد في بغداد، وتم تبادل الآراء بشأن القرارات التي اتخذت هناك بما فيها مواجهة الارهاب والحركات الارهابية وأن يكون التعاون بين جميع الدول موحدا.

‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١١-١٧ في ٩‎.٢٧‎.٥٣ م

لقاء وزير الخارجية ظريف
بسليم الجبوري
على صعيد متصل قال وزیر الخارجیة محمد جواد ظریف إن العراق یقف فی الخط الأمامی لمواجهة الإرهاب والتطرف مؤکداً إن إیران ستبقی إلی جانب العراق حکومة وشعبا مهما کانت الظروف.
وافادت وكالة “ارنا”، ان ظريف اشاد خلال استقباله رئیس البرلمان سلیم الجبوري الیوم السبت، بالإستقرار السیاسي الذي یشهده العراق وکذلك بالدور المؤثر لجمیع القادة العراقیین وخاصة رئیس البرلمان العراقي في هذا المجال، وقال: إننا واثقون بأن الحکومة والشعب العراقي وکما حققوا النجاحات في مواجهتهم للإرهاب وعملیات الإغتیال فإنهم سیتمکنون من تحقیق النجاح أیضاً في المراحل الأخیرة من هذه المواجهة في مدینة الموصل، وذلك من خلال الوحدة والتضامن بین الاعراق والطوائف العراقیة المختلفة.

ظريف يحذر من الايادي
الاجنبية في بث الفرقة
وحذر ظریف من الأیادي الأجنبیة التي تسعی إلی بث التفرقة في المنطقة والعراق أیضاً، مشدداً علی ضرورة مشارکة جمیع الطوائف والأدیان والاعراق في عملیة محاربة الإرهاب، مشیداً بدور المرجعیة الدینیة في تعزیز وحدة الشعب العراقي.
وأشار إلی أن إیران لا تسعی إلی المواجهة والتنافس مع الدول الأخری في المنطقة، معتبراً إن إثارة الأزمات والتوترات من قبل بعض دول المنطقة تلحق الضرر بمصالح جمیع شعوب المنطقة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

اردوغان : التقرير الاممي اكد بما لايدع مجالا للشك تورط المسؤولين السعوديين في جريمة قتل خاشقجي

تعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن يدفع المسؤولون عن قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *