أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / سيناتور امريكي ينتقد مشاركة مستشارين عسكريين امريكيين في العدوان السعودي والتورط بقتل المدنيين في اليمن

سيناتور امريكي ينتقد مشاركة مستشارين عسكريين امريكيين في العدوان السعودي والتورط بقتل المدنيين في اليمن

بعد كشف البنتاغون عن سحب مستشارين عسكريين امريكيين من قيادة عمليات العدوان السعودي على اليمن من المتخصصين في دعم العمليات الجوية للمقاتلات السعودية الي تشارك في شن الغارات على اليمن ٫ انتقد سيناتور في الكونغرس الامريكي تورط بلاده في العدوان السعودي على اليمن والتسبب في قتل الاف المدنيين في غارات تستهدف المدنيين والبنى التحتية في اليمن .

وقال السيناتور الأمريكي، كريس مورفي، إن بلاده تتحمل مسؤولية سقوط ضحايا بين المدنيين في اليمن خلال عمليات التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية لدعم الشرعية في البلاد.
وقال مورفي في لقاء مع محطة سي ان ان: “هناك بصمة أمريكية على كل حياة تفقد في اليمن، لماذا؟ لأنه ورغم أن السعودية هي من تلقي القنابل من طائراتها فهم لا يستطيعون القيام بذلك دون الولايات المتحدة الأمريكية، فهي ذخيرتنا وبيعت للسعوديين وتقوم طائراتنا بتزويد المقاتلات السعودية وبالوقود جوا، إلى جانب أن استخباراتنا تقوم بمساعدة المملكة وتقديم خارطة للأهداف.”

تبرير ساذج ومرفوض
للخارجية الامريكية
وسارع جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بالرد عليه قائلا : “أود توضيح عدد من النقاط، أولا، إن العدد المفترض للضحايا المدنيين لابد أن يكون صفرا في أي صراع، ولا يوجد جيش في العالم يعمل بجد مثل الجيش الأمريكي لتتأكد من ذلك.”
وأضاف كيربي قائلا: “لقد أطلعنا السعودية على الأمور التي تثير قلقنا وفي العديد من المرات حول ضحايا مدنيين في اليمن ونلاحظ أنهم (السعوديون) قاموا بإجراء تحقيق في سقوط ضحايا من المدنيين وهم مستمرون بذلك، ونحن نأخذ ذلك على درجة عالية من الجدية.”وتابع كيربي قائلا: “نعم هناك علاقات دفاعية قوية بيننا وبين السعودية، ومرة أخرى أوكد أننا نتحدث معهم بصورة روتينية ولسنا قلقين من إيصال قلقنا، ومجددا أؤكد أن المملكة تحقق في هذه الادعاءات وتأخذ الموضوع بصورة جدية.”
يذكر ان منظمات حقوقية دولية هاجمت السعودية في تعمدها قتل المدنيين في قصف المدارس والمستشفيات والاحياء السكنية وطالبت الدول الممولة للسعودية بالسلاح في الامتناع عن تصدير السلاح لها.

مورفي ومبادرة منع تصدير
السلاح للسعودية
وكان السيناتور مورفي اول من بادر في الكونغرس الامريكي بمطالبته بمنع بيع لاسلاح للسعودية في منتصف ابريل – نيسان الماضي.
وقالت صحيفة “واشنطن بوست” في عددها الصادر في ١٣ ابريل – نيسان الماضي : إن مجلس الشيوخ لم يتخذ أي قرار تصويت لمنع مبيعات الأسلحة لحليفة الولايات المتحدة على مدى ثلاثة عقود، لكن جهود مورفي تأتي وسط تذمر بعض المشرعين الأمريكيين الذين يرون أن تصدير الأسلحة للمملكة يضر بمصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة.
وأشارت الصحيفة إلى أن صدى الاحباطات وصلت إلى البيت الأبيض، حيث أعرب أوباما عن إحباطه من سلوك وتصرفات السعودية في الشرق الأوسط، ووصف العلاقة بين واشنطن والرياض، مؤخرا في لقائه مع صحيفة “ذي اتلانيك”، بأنها “معقدة”.
وشكا السيناتور من أن الحملات العسكرية السعودية في اليمن والتي تدعمها الولايات المتحدة بأسلحتها قد تضر بالولايات المتحدة وتعزز الجماعات الإرهابية التي لطالما خضنا حربا معها.على حد قوله.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

العميد سريع : استهدفنا سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية في خليج عدن والمحيط الهندي

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في بيان، استهداف سفينتين أميركيتين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *