أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / الرئيس المصري السيسي يعترف بعجزه عن مواجهة الازمة الاقتصادية بمفرده ومساع للحصول على قرض 12 مليار دولار من البنك الدولي

الرئيس المصري السيسي يعترف بعجزه عن مواجهة الازمة الاقتصادية بمفرده ومساع للحصول على قرض 12 مليار دولار من البنك الدولي

اقر الرئيس المصري السيسي بعجزه عن ايجاد حل للازمة الاقتصادية في بلاده ٫ معلنا أنه لن يستطيع مواجهة الازمة الاقتصادية بمفرده، قائلا: “قولت لكم قبل الترشح إن الوضع الاقتصادي صعب ومش هعرف أوجهه لوحدي”.

وأضاف السيسي خلال الاحتفال بافتتاح أكبر مجمع للبتروكيماويات في مصر “مجمع ايثدكو” بمحافظة الإسكندرية، أن القدرات الاقتصادية في مصر استنزفت على مدى 60 سنة.
وأشار إن الإرهاب والفساد كانا عاملين أساسين في إضعاف القدرات الاقتصادية، مضيفا :”كم مرة جرى ضرب السياحة في مصر”.
وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت الشهر الماضي٫ عن اقترابها من إتمام مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض سيسهم في تخفيف حدة أزمة النقد الأجنبي المهيمنة على البلاد.
وقال عمرو الجارحي وزير المالية أمس، إن مصر تتفاوض للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار بواقع 4 مليارات سنويا، وذلك ضمن برنامج يستهدف جذب تمويلات بقيمة 21 مليار دولار خلال 3 سنوات.
وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسيقد عقد اجتماعا موسعا في السابع والعشرين من الشهر الماضي مع رئيس الحكومة شريف إسماعيل وأعضاء اللجنة الوزارية الاقتصادية لبحث التطورات الأخيرة في أسواق النقد والأوضاع الاقتصادية والمالية ٫ وتم خلال الاجتماع بحث سبل زيادة موارد الدولة بإصدار سندات دولية في الأسواق العالمية وتنفيذ برنامج طرح أسهم عدد من الشركات المملوكة للدولة في البورصة لجذب الاستثمارات من الداخل والخارج.
كما تم الاتفاق على استمرار محافظ البنك المركزي ووزير المالية في إجراء مباحثات مع صندق النقد الدولي وإنهاء المفاوضات مع بعثة الصندوق التي ستصل إلى القاهرة خلال أيام.
ويعد إصدار السندات وبيع أسهم شركات حكومية والاقتراض من صندوق النقد أشكالا للاستدانة المحلية والخارجية التي تلجأ إليها الحكومات بسبب الضغوط الاقتصادية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *