أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ترامب يهاجم اتفاقية حماية اليابان : ليس معقولا ان نهب دفاعا عنهم بينما هم يجلسون في بيوتهم يشاهدون التلفزيون اذا تعرضنا للهجوم

ترامب يهاجم اتفاقية حماية اليابان : ليس معقولا ان نهب دفاعا عنهم بينما هم يجلسون في بيوتهم يشاهدون التلفزيون اذا تعرضنا للهجوم

وجه المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الامريكية المقبلة دونالد ترامب انتقادات حادة لليابان احدى أبرز حليفات بلاده في القرن الماضي.
وتعجب ترامب من كيفية قبول بلاده بالتعهد بالمحاربة من اجل اليابان بينما بوسع اليابانيين البقاء في منازلهم إذا تعرضت الولايات المتحدة لهجوم.
وقال ترامب “إذا تعرضنا لهجوم، لن يتعين على اليابان مساعدتنا، بل انهم سيبقون في منازلهم لمشاهدة تليفزيوناتهم من نوع سوني” واضاف يجب ان ينتهي هذا الوضع بان يتحمل اليابانيون المسوولية ايضا .

وجاء ذلك في خطاب جماهيري لترامب في ولاية أيوا انتقد فيه الدول التي لاتساهم بنفقات مالية كافية في حلف شمال الاطلسي (الناتو) والدول الواقعة تحت الحماية الامريكية مثل اليابان وكوريا الجنوبية.
وقال ترامب “تعرفون أن بيننا وبين اليابان معاهدة فلو تعرضوا لهجوم يجب على الولايات المتحدة ان تستخدم القوة لحمايتها اما إذا تعرضنا نحن لهجوم فبإمكانهم البقاء في المنازل ومشاهدة اجهزة تلفاز سوني”.
وانتقد ترامب ايضا دولا عدة منها كوريا الجنوبية وألمانيا والمملكة العربية السعودية لأنها لا تساهم بمبالغ كافية في الحماية التي توفرها الولايات المتحدة لها، على حد تعبيره.
يذكر ان اتفاقية الاستسلام بين الولايات المتحدة واليابان والتي وقعها الإمبراطور السابق بعد استخدام الجيش الامريكي القنابل الذرية ضد المدنيين ألزمت اليابان بتقليل حجم الجيش واستضافة عشرات الآلاف من الجنود الامريكيين وأسلحتهم على اراضيها.
ويوجد حاليا نحو 47 ألف جندي امريكي في اليابان.
وكان ترامب قد طالب قبل أشهر بقيام الدول الاعضاء والمتحالفين مع الناتو بدفع انصبة ملائمة من تكاليف الحملات العسكرية التي يشارك فيها الحلف وأبرزها حاليا الحرب ضد “تنظيم الدولة الإسلامية”.
وقال ترامب مخاطبا السعودية ودول الخليج انها لابد ان تدفع ثمنا لقيامنا بحمايتها ولولا الولايات المتحدة وقواعدها وقواتها لما كان لهذه الدول من وجود انهم يمتلكون المال والنفط ويجب ان يدفعوا لنا ثمنا لبقاذهم في الحكم والسلطة.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

هاليفي يقرّ بفشل “جيش” الاحتلال.. وسموتريتش يهاجمه: جلبت على “إسرائيل” أعظم الكوارث

أقّر رئيس أركان “جيش الاحتلال ” ، هرتسي هاليفي، “بفشل الجيش في السابع من تشرين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *