أخبار عاجلة
الرئيسية / الشرق الأوسط / السعودية / ناشطون سلفيون في مواقع التواصل يكشفون هوية مرافقي الارهابي الجولاني في شريط الفيديو

ناشطون سلفيون في مواقع التواصل يكشفون هوية مرافقي الارهابي الجولاني في شريط الفيديو

‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١٠-٢٤ في ١١‎.٥٤‎.٢٦ م

ظهر أبو محمد الجولاني في شريط الفيديو الذي أعلن فيه عن فك الارتباط بتنظيم القاعدة برفقة شخصين أثارا العديد من التساؤلات لمعرفة هويتهما ٫ وعرف ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بالمجاميع الوهابية الجهادية ٫ الشخصين بانهما أبوالفرج المصري وكان عن يمينه ٫ وأبوعبدالله الشامي عن يساره.

وأبوالفرج المصري هو الكنية لأحمد سلامة مبروك، من مصر، حيث كان معتقلا وخرج بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011، لينتقل إلى سوريا وينضم لصفوف جبهة النصرة، ويعتبر بحسب مراقبين من أبرز شرعيي “النصرة” الكشهور باصدار فتاوى الذبح وظهر للعلن للمرة الأولى في إصدار أطلقته الجبهة باسم “ورثة المجد”.

ونقلت مواقع إخبارية معارضة أن أبوالفرج سجن 7 سنوات عقب اغتيال الرئيس المصري أنور السادات عام 1981، وأُطلق سراحه أواخر الثمانينيات. وسافر من مصر إلى أفغانستان عام 1989، وبعدها ذهب إلى اليمن في التسعينيات.
وعمل أبوالفرج مع الظواهري، وظل يعمل معه حتى حاول في إحدى المرات هو والظواهري وجهادي وهابي آخر بعدما استطاع ثلاثتهما عبور الحدود الروسية، وكانوا متوجهين إلى منطقة داغستان، حيث اعتقلته “سي آي إيه” عام 1999 وعضوا آخر “بالجهاد المصري” خارج مطعم في عاصمة أذربيجان باكو، وبعد ذلك تم نقل مبروك الملقب بأبو الفرج إلى القاهرة وتمت محاكمته وأُدين بتهم تتعلق بالإرهاب، حتى أفرج عنه عقب ثورة يناير 2015.

‏لقطة الشاشة ١٤٣٧-١٠-٢٤ في ١١‎.٥٥‎.٤٦ م
أما الرجل الثاني الذي ظهر على يسار الجولاني فهو عبد الرحيم عطون الملقب بأبوعبد الله الشامي.
ويعد عطوان أحد أعضاء مجلس شورى جبهة النصرة أبرز الشرعيين فيها وعضو اللجنة الشرعية، وظهر في الإصدار المسجل الذي بثته الجبهة للتعريف ببعض قياداتها بعنوان “ورثة المجد”، وتحدث فيه عطون عن ثورات الربيع العربي.
ويرى مراقبون أن ظهور الارهابيين الشرعيين مع الجولاني هدفه التاكيد على قوة الموقف الشرعي لقرار فك الارتباط، والتمسك كذلك بعناصر النصرة من غير السوريين بالرغم من فك الارتباط وتغيير الاسم.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الرئيس الإيراني : إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى فليس من الواضح أنه سيبقى شئ منه

قال الرئيس الإيراني إذا أخطأ الكيان الصهيوني مرة أخرى واعتدى على الأراضي المقدسة الإيرانية، فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *