أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / جون كيري يعترف في الكونغرس الاميركي : توجيه ضربة لسوريا ماكانت لتغير مسار الحرب ولم تكن تؤثر على استراتيجيات الاسد

جون كيري يعترف في الكونغرس الاميركي : توجيه ضربة لسوريا ماكانت لتغير مسار الحرب ولم تكن تؤثر على استراتيجيات الاسد

اعترف وزير الخارجية الأميركية ، جون كيري ، أن توجيه الولايات المتحدة ضربة عسكرية إلى سوريا ، كما كان مقررا في صيف 2013، لم يكن ليغير مسار الحرب.

جاء ذلك في استماع لجون كيري مساء امس ، امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ، دفاعا عن السياسة الخارجية للرئيس باراك أوباما التي تعرضت لانتقادات شديدة من جانب أعضاء المجلس، سواء على صعيد الازمة في سوريا والمفاوضات مع إيران والأزمة الأوكرانية اوعملية السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية .
واكد كيري أمام مجلس الشيوخ ، أن توجيه مثل تلك الضربة المحتملة لسوريا “كانت ستؤثر، ولكن ليس التأثير المدمر الذي سيجعل الرئيس الأسد يغير حساباته الاستراتيجية على الأرض “.
وأضاف “تطلب الأمر ثلاثين ألف طلعة جوية وثلاثين يوما في البوسنة لإحداث تأثير. هنا في سورية، كان سيستغرق الأمر يوما أو يومين لتقليص القدرات العسكرية للنظام السوري وتوجيه رسالة”.
وقال كيري ” أنه بفضل الاتفاق الدولي حول تفكيك الترسانة الكيميائية السورية فإن 54 في المئة من الأسلحة الكيماوية تم سحبها في سورية”.
وكان الرئيس أوباما قد دافع قبل عشرة ايام ، عبر شبكة “سي بي إس” عن قراره عدم ضرب دمشق عسكرية، معتبرا أن هذا الأمر ما كان “سيمنع” استمرار الحرب ومشددا على أن للولايات المتحدة حذرة بعد نزاعين في العراق وأفغانستان استمرا عشرة أعوام.
وكان أوباما قد تراجع في اللحظة الأخيرة في صيف العام الماضي عن توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا بعد تحذيرات روسية بتقديم مزيد من الدعم العسكري لسوريا ، وبعد تهديدات ايرانية ، بان العدوان على سوريا لن يمر وانها سترد عليه وتقف الى جانب سوريا بكل امكاناتها وصدرت تصريحات وتحذيرات من قادة الجرس الثوري الايراني باستهداف الكيان الاسرائيلي خاصة وان قائد الثورة الاسلامية كان قد حذر في خطاب له من عواقب اي عدوان على سوريا، ويومها، كان كيري قد ايد بشكل كبير توجيه ضربة “محددة الهدف” ومحدودة في الزمن ضد سورية ولكن التحذيرات الايرانية والقرار الروسي بتقديم مزيد من الاسلحة النوعية لسوريا ، دفعت واشنطن إلى البحث عن خيارات اخرى ، فتوصلت مع روسيا الى اتفاقات استجابت لها دمشق لتفكيك الترسانة الكيميائية السورية.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

القائد محمد الضيف يدعو الامة الى الزحف نحو فلسطين والمشاركة في تحرير الاقصى

وجه قائد هيئة أركان كتائب القسام محمد الضيف، كلمة للأمة الإسلامية هي الثانية منذ السابع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *