أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / معاهد مالية عالمية ومختصون يؤكدون : اقتصاد تركيا مقبل على ايام صعبة .. انكماش وهبوط في قيمة عملتها

معاهد مالية عالمية ومختصون يؤكدون : اقتصاد تركيا مقبل على ايام صعبة .. انكماش وهبوط في قيمة عملتها

قال وليام جاكسون، المتخصص في الاقتصادات الناشئة، إن الاحداث العنيفة المفاجئة تركيا “ستنفر بالتاكيد الاستثمار الاجنبي”. واضاف: “اما الشركات الموجودة في تركيا فهي لن تزيد استثماراتها على الارجح”.

وعلى صعيد متصل ٫ حذر معهد المالية العالمية اللوبي المكون من 500 مؤسسة مصرفية ومقره واشنطن من ان “الخسائر الفورية لجهة تراجع الزيارات السياحية والاستثمارات ستؤدي على الارجح الى تباطؤ النمو” في 2016 و2017. واضاف انه في حال تدهور الوضع اكثر “فان الانعكاسات يمكن ان تصبح اخطر وتهدد الاستقرار المالي لتركيا”.
وحذر وليام جاكسون من ان “هناك بعض العوامل التي من شانها ان تؤدي الى انقلاب فجائي للاقتصاد في السنوات القادمة (..) مع احتمال انكماش”. فيما يسعى النظام التركي جاهدا للطمانة. واعتبر محمد تشيمتشيك نائب رئيس الوزراء المكلف الشؤون المالية “ان تأثير محاولة الانقلاب سيكون بالتاكيد قصير الامد مع انعكاسات لا معنى لها نسبيا”.
وفي الاسبوع الفائت فتحت وسائل الاعلام الحكومية صفحاتها لاصحاب العمل للتعبير عن امتنانهم للرئيس اردوغان ولمستثمرين يؤكدون انهم سيبقون بل وسيزيدون حجم رساميلهم. وبالنسبة للنظام لا اهمية لخفض وكالة ستاندر اند بورز تصنيف تركيا من “بي بي+” الى “بي بي”.
وسجلت تركيا نموا بلغ 4 بالمئة في 2015 وهي نسبة يشك صندوق النقد الدولي في ان تحققها تركيا هذا العام. وارتفع مستوى عيش الاتراك بشكل متواصل منذ بداية الالفية الثالثة مع تولي رجب اردوغان السلطة.
ويبلغ الدين العام لتركيا ثلث اجمالي ناتجها الداخلي. السياحة تعاني لكن لتركيا ايضا نقاط ضعف هيكلية يمكن ان يعمقها الانقلاب الفاشل تتمثل خصوصا في تضخم سنوي قريب من 7 بالمئة وضعف الادخار الخاص واعتماد على الاستثمارات الاجنبية وقطاع مصرفي يعاني من اقتصاد يقوم على الاقتراض.
اما السياحة فقد تاثرت بشدة من الاعتداءات الاخيرة في تركيا. ويقدر خبراء ان الوضع السياسي والمخاطر الارهابية قد تكلف القطاع السياحي الذي يشغل 8 بالمئة من الفئات العاملة، خسارة بقيمة ثمانية مليارات دولار.
وسجل عدد السياح الذين يزورون تركيا في مايو تراجعا بنسبة الثلث. ولكن هل سيتم تلافي انعكاسات الانقلاب الفاشل من خلال السياح الروس؟ كانت روسيا فرضت خريف 2015 عقوبات على تركيا بعد اسقاط سلاح الجو التركي طائرة روسية على الحدود السورية. ويمثل الروس مع الالمان والبريطانيين العدد الاكبر من زوار تركيا. غير ان السياحة ليست مصدر القلق الوحيد. وحذر جاكسون من انه “اذا فرت الرساميل فستتراجع قيمة الليرة التركية وسيكون على الاقتصاد ان يتاقلم عبر خفض الواردات”.
وفي الايام التي تلت المحاولة الانقلابية تراجعت الليرة بنسبة 6 بالمئة مقارنة بالدولار. ومنذ ابريل بلغت نسبة تراجع العملة التركية 10 بالمئة. ولتراجع قيمة العملة المحلية تاثير مباشر على الشركات ذات المديونية العالية بالعملات الاجنبية. واوضح مايكل هاريس المسؤول في قسم البحوث في بنك الاستثمار “رينيسانس كابيتال” المتخصص بالاسواق الناشئة “في تركيا اذا تراجعت العملة اكثر من اللازم، يصبح الامر مؤلما جدا (..) وقد يؤدي الى سيناريو انكماش”.
وفي يناير الماضي قالت شركة تامين التجارة الخارجية الفرنسية “كوفاس” ان “احتياطي العملة الاجنبية في تركيا يمكن ان يصبح غير كاف امام انسحاب فجائي للرساميل”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

مسؤولون إسرائيليون ينتقدون حجم الهجوم التخريبي في إيران : ” مسخرة “!

اعلن مصدز عسكري في ايران ان الدفاعات الجوية الإيرانية أسقطت، فجر اليوم الجمعة، مسيرات صغيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *