أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / طهران تحتج على تسرب وثائق سرية حول خططها النووية للاعلام التي كانت مودعة لدى وكالة الطاقة الذرية الدولية

طهران تحتج على تسرب وثائق سرية حول خططها النووية للاعلام التي كانت مودعة لدى وكالة الطاقة الذرية الدولية

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أن ممثل إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية احتج على تسريب وثائق سرية حول الخطة النووية الإيرانية بعيدة الأمد كانت قد سلمتها طهران لوكالة الطاقة الذرية ومقرها فيينا وطلبت منها الحرص على سريتها.

وقال رئيس لجنة الطاقة في مجلس الشورى الإيراني فريدون حسنوند معلقا على تصريحات سابقة لرئيس مجلس الشوري الاسلامي حول تهرب الولايات المتحدة وبقية الدول الغربية من تنفيذ تعهداتها في الاتفاق النووي : ان “تصريحات رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني حول الاتفاق النووي كانت تصريحات شجاعة وثورية”.
وأكد فريدون حسنوند احتمال عودة إيران لتخصيب اليورانيوم لو استمر الغرب في التهرب من مسؤولياته تجاه الاتفاق النووي، قائلا: “إيران التزمت بكامل تعهداتها القانونية تجاه الاتفاق، وآن الأوان لأن يلتزم الطرف الآخر بوعوده”… “إيران ستغير من طريقة تعاملها وستفعل ما تراه مناسبا لها وقانونيا، في حال تهربت الأطراف الأخرى من مسؤولياتها التي تعهدت القيام بها”.
وأكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية في حوار مع وكالة “الأنباء الإيرانية”، حول الكشف عن وثائق سرية تتعلق بالخطة النووية الإيرانية بعيدة الأمد، والتي نشرت عبر وكالة “أسوشيتد برس”، وقال إن “التفاصيل التي نشرت كانت سرية وكان من المقرر أن تبقى سرية، ونحن نعتبر أنها سربت من الوكالة الدولية”.
وقال مدير منظمة الطاقة الذرية الإيراني علي أكبر صالحي في حوار صحفي: “طلبنا من الوكالة الدولية بقاء هذه الخطة سرية، ولا يوجد ما يبرر اطلاع الجميع عليها، كما أننا اتفقنا أن يتم اطلاع اللجنة المشتركة المسؤولة عن تنفيذ الاتفاق النووي، بتفاصيل هذه الخطة بسرية أيضا والإبقاء عليها سرية”.
وأضاف صالحي: “نحن لا ننوي الكشف عن هذه الخطة، وإذا أعلنوها هم فإنهم أولا خالفوا الاتفاق، وثانيا سيطلع شعبنا على الخطط الصحيحة والمناسبة التي وضعناها من أجل تطوير الصناعات النووية في البلاد”.
وفي سياق متصل، أكد كمالوندي أنه “بالإمكان العودة إلى مرحلة ما قبل الاتفاق النووي بسرعة عبر نصب 1000 جهاز طرد مركزي من الجيل الجديد”.
وقال كمالوندي، في تصريح للصحفيين: “9 آلاف وحدة لتخصيب اليورانيوم كانت ناشطة في المنشآت النووية الإيرانية في مرحلة ما قبل التوصل إلى الاتفاق النووي، حيث انخفضت إلى 6 آلاف، ولو افترضنا العودة فإنه ليست هناك ضرورة لنصب أجهزة طرد مركزي من الجيل الأول من طراز (IR1) بل يمكن استخدام أجهزة طرد مركزي من الجيل الجديد والعودة إلى التسعة آلاف وحدة السابقة عبر استخدام 1000 جهاز طرد مركزي من الجيل الجديد”.
وأضاف كمالوندي: “الجيل الجديد من أجهزة الطرد المركزي لا يماثل الجيل الأول بل يكافئ الواحد منها 3 أجهزة ويمكن العودة إلى مكانتنا السابقة بذات العدد السابق، ولا توجد مشكلة في هذا المجال”.

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

محسن المندلاوي: تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم عبر سيادة كاملة للعراق

أكد رئيس مجلس النواب بالانابة، محسن المندلاوي، اليوم الخميس، أن تحقيق الامن والاستقرار والتقدم يتم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *