أخبار عاجلة
الرئيسية / الارهاب الوهابي / مؤسسة الحج والزيارة الايرانية : السعودية وبدوافع سياسية قررت منع الايرانيين من اداء فريضة الحج لهذا العام

مؤسسة الحج والزيارة الايرانية : السعودية وبدوافع سياسية قررت منع الايرانيين من اداء فريضة الحج لهذا العام

اكد سعيد أوحدي رئيس مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية، إن السعودية ” قررت منع الحجاج الإيرانيين” مشددا أن هذا الاجراء ذلك جاء بدوافع سياسية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية ” ايرنا ” على لسان أوحدي قوله: “إن الوفد الإيراني سعى خلال المفاوضات مع الجانب السعودي أن يضمن أمن وسلامة الحجاج الإيرانيين بعد فاجعة موسم الحج الماضي التي اودت بحياة اكثر من 400 حاج وأن السعوديdk رفضوا ذلك،” معتبرا أن “السعودية ترتكب ظلما كبيرا من خلال غلق طريق الكعبة بوجه الزوار الإيرانيين.”
وأضاف أوحدي: “السعودية لم تضمن خلال المفاوضات امن وكرامة الزوار الإيرانيين،” .
وذكر تقرير سابق لشبكة نهرين نت : ان الاسرائيليين شجعوا السلطات السعودية على منع الحجاج الايرانيين لانهم يحرضوا بقية الحجاج على اطلاق شعارات ” الموت لاسرائيل ” في موسم الحج الذي يشهده نحو مليونين ونصف المليون حاج.
وكان خطيب صلاة الجمعة في طهران اية الله موحدي كرماني٫ قد اكد أن الحج “أسير بيد الوهابية” في اشارة الى الايدولوجية التكفيرية التي يعتمدها نظام اسرة ال سعوود الحاكمة للبلاد بقوة الحديد والنار.
وقال اية الله موحدي كرماني : ان”الحج حاليا أسير بيد الوهابيين الذين لا يسمحون بإقامته على النحو المطلوب” مضيفا: “لو تمت الاستفادة الكاملة من مناسبة الحج في توعية المسلمين وتعريفهم على عدوهم الحقيقي وسبل مواجهته فإن الأمة الاسلامية لن تذوق طعم الذل.”
وقال كرماني : “إن كانت الكعبة قائمة فإن الدين سيكون قائما، وسيصبح الناس قائمين ببركة الحج ويقفون على أقدامهم ويستقلون ويتخذون قراراتهم بأنفسهم وينالون العزة، وكل هذا يحصل ببركة هذا التجمع العظيم الذي يتشكل في أطراف الكعبة فيما حكام ال سعود يتصرفون بالحج ويمنعون الحجاج وكانهم قوم لاصلة لهم بالحج.”
هذا وتشهد مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف اللغات للشعوب الاسلامية ٫ جدلا واسعا حول القرار السعودي بمنع الحجاج الايرانيين من اداء مناسك الحج والعمرة لهذا العام ٫ واتفقت اغلب التعليقات على ان السعودية تطبق سياساتها الخارجية على موسم الحج ٫ فتمنع حجاج الدول التي تعيش مشاكل سياسية معها مثل ايران وحتى لو سمحت لحجاج الدول التي تتعرض علاقاتها معها الى ازمة ٫ فان السعودية تعمد على التضييق على الحجاج وربما افتعلت لهم كوارث ف موسم الحج كما حصل اكثزر من مرة مع الحجاج الايرانيين واشهرها حادثة عام ١٩٨٧ وقتل فيها اكثر من 400 حاج ايراني في حادثة مفتعلة اثناء قيام الايرانيين باداد تظاهة ” البراءة من المشركين ” كما يامر الله تعالى ذلك في القران الكريم حيث يدعو الى اعلان البراءة من المشركين وفيها يطلق الحاج الايرانيون شعار ” الموت لامريكا ” و ؛ الموت لاسرائيل ” وهو ما يغيض النظام السعودي .

حوادث الحج الشهيرة

حريق مخيمات الحجاج 1975

أسفر حريق ضخم شبّ في مخيمات للحجاج بالقرب من مكة عن مصرع 200 حاج. وأرجعت السلطات السعودية آنذاك أسباب الحادث إلى انفجار أسطوانة غاز في أحد الخيم.

مسيرة اعلان البراءة
من المشركين 1987

أدت هجوم اشرطة السرية السعودية ورجال الامن وعناصر من حزب البعث العراقي على مسيرة اعلان البراءة من المشركين الى استشهاد 402 حاج، من بينهم 275 إيرانيا. وزعمت السلطات السعودية ان الحجاج الايرانيين قاموا بحق سيارات الشرطة التي تقف على جانبي الطريق ٫ ولكن الصور التي بثها حجاج ايرانيون وبثتها الصحف الايرانيين اثبتت ان رجالا ملثمون يطلقون الرصاص على مسيرة البراءة من المشركين قرب منطقة مسجد الجن في المكة قرب الحرم المكي الشريف كما شوهد رجال ملثمون من الشرطة السرية ترمي كتلا من الحجارة من فوق جسر للمشاة فوق رؤوس الحجاج الايرانيين الذين كانوا قد حوصروا في الشارع المؤدي الى الحرم المكي .
وقد أدى الحادث إلى قطع العلاقات الديبلوماسية بين السعودية وإيران، ولم يعد الحجاج الإيرانيون إلى تأدية مناسك الحج إلا في العام 1991.

قنابل في الحرم 1989

في العام 1989 قتل حاج وأصيب 16 آخرون، بانفجار قرب المسجد الحرام في مكة المكرمة. وفي العام نفسه لقى خمسة باكستانيين مصرعهم وجرح 34 آخرون إثر حريق وقع في مخيم بالقرب من مكة.

نفق منى 1990
ومصرع 1426 حاجا
يعد حادث نفق منى الأثقل من نوعه في حصيلة الضحايا، إذ قتل 1426 حاجا أغلبهم من بلدان آسيوية نتيجة للتدافع في نفق منى جنوب مكة. وأرجعت السلطات السعودية سبب الحادث إلى توقف أجهزة التهوية عن العمل في النفق.

جسر الجمرات 1994

مصرع 270 حاجا دهسا بالأقدام بعد تدافع حصل أثناء رمي الجمرات، وقالت السلطات السعودية إن سبب الحادث هو الازدحام.

حريق منى 1997

أسفر حريق ناجم عن احتراق سخانة في نشوب حريق هائل أتى على مخيم الحجاج في وادي منى بالقرب من مكة، ما أدى إلى مصرع 343 حاجا وجرح أكثر من 1500 آخرين.

التدافع في منى 1998

مصرع أكثر من 118 حاجا أثناء عملية تدافع في منى على بعد 10 كيلومترات شرقي مكة، بينما كان الحجاج يقومون برمي الجمرات.

مصرع اكثر 1400 حاج
عام 2015

وجاءت حادثة موسم الحج الماضية بشكل كارثي حيث قتل اكثر من 1700 بينهم اكثر 450حاجا ايرانيا بسبب التدافع والاختناق بغاز لم يعرف مصدره وكان بين الذين لقوا مصرعهم فيها سفير ايران السابق في لبنان غضنفر بور بالاضافة الى عدد من قيادات حرس الثورة الاسلامية وذكرت بعض التقارير ان عدد القتلى زاد على 5000 وظهر تقرير في موقع وزارة الصحة السعودية يشير الي هذا الرقم ولكن بعد اقل من ساعة جرى حذف الخبر .
وفي وقتها ذكر تقرير لراديو اوستن الاوروبي نقلا عن مصادر مخابراتية غربية ان ثمة انباء عن تعرض موكب الحجاج الايرانيين الى هجوم بغازات خانقة وان العملية شارك فيها الموساد الاسرائيلي وعناصد من منظمة مجاهي خلق استهدفت القيادات الايرانية بهدف اختطاف بعضهم ومنهم السفير الايراني السابق في بيروت غضنفرر بور ركن ابادي ٫ ولم يتم تاكيد هذا الخبر او نفيه من الدوائر الايرانية الرسمية كما ان السعوديين تجاهلوا هذا التقرير خشية تفاعله ما يؤدي الى كشف تورطهم في العملية هذه اذا صدقت تقارير المخابرات الغربية.
كل هذه الحوادث التي وقعت في الحج تظهر ان نظام الحكم السعودي فشل في تامين انسيابية موسم الحج ٫ بل وتعمد النظام في عدد منها افتعال الحوادث بدوافع سياسية وعقائدية حيث يعتقد رجال الدين الوهابيين ان الحجاج المسلمين الشيعة بانهم ” كفار ” بسبب حبهم وتعلقهم باهل بيت النبي محمد صلى الله عليه واله وزيارتهم لقبور ائمة اهل البيت واحياء مناسبات شهاداتهم على يد الحكام الامويين والعباسيين ٫ كما يعتقد رجال الدين الوهابيين بحرمة التبرك بقبر الرسول الاكرم وطلب الششفاعة منه وحرمة زيارة قبور اهل البيت عليهم السلام في مقبرة البقيع الشهيرة ٫ وكل هذه المعتقدات السعودية تتعارض ومع ما يؤمن به كافة المسلمين بضرورة زيارة مراقد اهل البيت وصحابته المنتجبين والتابعين الذين استشهد اغلبهم لانهم رفضوا الوقوف الى جانب الحكام الذين حكموا بقوة السيف واستخدموا بعض الصحابة والتابعين لاضفاء شرعية على سلطانهم ٫ فيما يرى الوهابيون ان جميع الصحابة والتابعين هم صلحاء حتي وان وقوفوا الى جانب الحاكم ٫ ويوجب الفكر الوهابي على اتباعه طاعة الحاكم وان كان فاسقا وقاتلا وماجنا !

عن شبكة نهرين نت الاخبارية

شبكة نهرين نت الاخبارية.. مشوار اعلامي بدأ في 1 يونيو – حزيران عام 2002 تهتم الشبكة الاخبارية باحداث العراق والشرق الاوسط والتطورات السياسية الاخرى والاحداث العالمية ، مسيرتها الاعلامية الزاخرة بالتحليل والمتابعة ، ساهمت في تقديم مئات التقارير الخاصة عن هذه الاحداث ولاسيما عن العراق ومنطقة الخليج والشرق الاوسط ، مستقلة غير تابعة لحزب او جماعة سياسية او دينية ، معنية بتسليط الضوء على التطورات السياسية في تلك المناطق ، وتسليط الضوء على الدور الخطير للجماعات الوهابية التكفيرية وتحالف هذه الجماعات مع قوى اقليمة ودولية لتحقيق اهدافها على حساب استقرار المنطقة وامنها .

شاهد أيضاً

الامارات تمضي سراعا في تطبيع علاقاتها في كل المجالات مع الكيان الصهيوني وتقدم طلبها بفتح سفارة لدى الاحتلال

ضمن خطوات المصي سراعا في الانفتاح الخياني الكامل للنظام الامارتي مع الكيان الصهيوني ٫ قدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *